عاجل

«بيتر جران» ضيف أمسية الهوية والتاريخ بالأعلى للثقافة 

بيتر جران
بيتر جران

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري أمسية ضمن فعاليات منتدى الحوار الثقافي تحت عنوان "الهوية والتاريخ"  وتستضيف المؤرخ الأمريكي البروفيسور بيتر جران ويعقبها حوار مفتوح مع عدد المثقفين والمهتمين وذلك في السادسة مساء الخميس 27 ديسمبر المقبل بمقر المجلس بساحة الأوبرا . 


يتناول الحوار منهج كتابة التاريخ متخذاً حقبة العصر العثماني في مصر نموذجا إلى جانب نقد منهج الاستشراق الذي يتم تطبيقه لتفسير تاريخ العالم والذي عجز عن ذلك كما يتم طرح رؤية مختلفة لقراءة التاريخ من خلال مناقشة أجزاء من مؤلفات الدكتورة نيللي حنا ، وكتاب "مائتا عام على الحملة الفرنسية، لكل من الدكتور ناصر إبراهيم والراحل الدكتور رؤوف عباس . 


يذكر أن البروفيسور بيتر جران أستاذ التاريخ المصري الحديث بجامعة تمبل ، اشتهر بكتابه المهم " الجذور الإسلامية للرأسمالية .. مصر1760-1840 " والذي أثار اهتماماً كبيراً عند إصداره في منتصف ثمانينيات القرن الماضي وترجمه المؤرخ الراحل الدكتور رءوف عباس حيث استعرض اتجاه الرأسمالية الغربية حينئذ باعتبارها تحمل في طياتها جذورا إسلامية ، له العديد من المؤلفات الأخرى القيمة منها "ما وراء المركزية الأوروبية " و "صعود أهل النفوذ" .