خطوة من الأزهر الشريف للتوعية بترشيد المياه والحفاظ على النيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تُبذل جهود عديدة بالتعاون بين الأزهر الشريف ووزارة الري، للتوعية بترشيد المياه والحفاظ على النيل، بدأت بتوقيع الأزهر الشريف بروتوكول تعاون مع وزارة الري لنشر التوعية الدينية للحفاظ على مياه النيل.

وأعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إطلاق حملة موسعة في قرى ومدن ومحافظات الجمهورية للتوعية بقضية الأمن المائي، وأنها تعد من القضايا المهمة، تفاعلًا مع الدعوة التي وجهها رئيس الجمهورية خلال منتدى شباب العالم، بأهمية مشاركة الجميع في توعية الناس بما تمثله المياه في حياتهم.

وتضمن البروتوكول مشاركة علماء الأزهر في الجهود التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والري من أجل توعية المواطنين بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من خلال الخطب والمحاضرات والندوات الدينية، وقيامهم ببيان موقف الشريعة الإسلامية من التعدي على الموارد المائية ونهر النيل سواء بتلوث مياهه أو البناء على ضفافه.

كما يتضمن البروتوكول إقرار الرؤى العامة في مجال نشر التوعية المائية، ووضع الخطط وإعداد البرامج والأنشطة التي تعزز التوعية بقضايا المياه، وتدريب وعاظ الأزهر الشريف على ما يحقق أهداف البروتوكول وعقد ندوات دينية وتثقيفية من خلال تجمعات وزارات الشباب والتربية والتعليم والزراعة، للتوعية بأهمية المياه والمحافظة عليها، وإقامة مسابقات بين طلاب الأزهر في المعاهد الأزهرية بمجال الموارد المائية وحماية نهر النيل من التلوث، والمشاركة في إعداد كتيبات ومطبوعات تثقيفية، تصدر بالتعاون بين الأزهر ووزارة الري.

وقرر الإمام الأكبر تسيير قوافل توعوية إلى مختلف المحافظات، وتكليف وعاظ الأزهر بعقد دروس علمية وتنظيم ندوات ولقاءات شبابية بالأندية ومراكز الشباب وقصور الثقافة والمساجد والمؤسسات الوطنية والمجتمعية.

كما كلف شيخ الأزهر قطاع المعاهد الأزهرية بتخصيص الحصة الثانية  وقت تنظيم الحملة بجميع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية للحديث عن أهمية المياه فى حياة الناس وضرورة ترشيد الاستهلاك وأثر ذلك على المجتمع.