فيديو| محمد صبحي يكشف عن تكليف هام من الرئيس السيسي

محمد صبحي
محمد صبحي

قال الفنان محمد صبحي إن "مسألة تجديد الخطاب الديني لم تفهم أو تفسر منذ أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فسرها خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي اليوم الإثنين، بشكل واضح.

 

وأضاف في مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام" على قناة "TeN"، مع عمرو عبد الحميد، أن العلماء اجتهدوا في زمانهم بما يوافق زمانهم، ويجب احترام اجتهادهم، ولكن يجب تطوير فهم النصوص"، مشيرًا إلى أن خطابات الرئيس والإمام الأكبر ووزير الأوقاف تدور في فلك واحد مع بعض الاختلافات".

 

وأوضح: "تفاسير النصوص كانت صالحة لزمن خروجها"، مشيرًا إلى أن هناك بعض المسرحيات والمسلسلات الهزلية التي ممكن أن تهد فكرة الدولة في تجديد الخطاب الديني.

 

وأعلن تكليف الرئيس له بالتحقيق في قنوات "تغييب الوعي"، لافتًا إلى أن التمسك بالأمور المتغيرة كثوابت يعيد المجتمع إلى الخلف.

واستطرد صبحي: "لا بد من النظر على ما يقدم في تليفزيون الدولة، باستبعاد الفن المحترم والهادف لصالح التفاهة، ويجب أن يكون للثقافة والفن والرسم والتمثيل دور في تجديد الخطاب الديني".

 

وتابع: "السلوك هو أول وسيلة لمعرفة الديانة لذلك يجب تطوير القيم"، مناشدًا السيسي بمتابعة خطط بعض القنوات التي تقدم دعارة فنية ومعرفة غرضها.