خالد زكي «حامل مفاتيح كنوز البحر»: مصر الأولى عالميًا في السياحة

تعبيرية
تعبيرية

هو واحد من حملة مفاتيح كنوز أعماق البحار.. غواص شهير مصرى الجنسية عالمى الشهرة وذائع الصيت، الغوض بالنسبة له إكسير حياة وليس فقط مهنة يشتغل بها، قرر أن يمنحنا نسخة من مفاتيح البحر.. عبر هذا الحوار :


■ ما موقع مصر على خريطة أماكن الغوص العالمية؟


مصر مصنفة الأولى عالميًا فى السياحة بشكل عام، والغوص بشكل خاص ويعتبر البحر الأحمر فى مصر من أهم مواقع الغوص والتنوع البيئى البحرى فى العالم، ويصنف الأول عالمياً جنوب سيناء وشرم الشيخ، الغردقة، مرسى علم.


■ أكثر مشاهد إنسانية تعرض لها تحت الماء ؟


ما تشاهده من حياة طبيعية فطرية فى عشر دقائق غوص تحت الماء تحتاج لشهر لرؤيته على الأرض فى الغابة أو الصحراء.. من المواقف التى اذكرها كوميدية وحزينة معا كانت لإحدى السمكات الكبيرة من نوع «وقار» أثناء بلعها لسمكة أخرى أصغر منها، وقد وفقنى الله أن أكون جاهزا فى نفس المكان بالكاميرا والإضاءة فى وضع مناسب لالتقاط أكثر من صورة لهذه الواقعة.. لتحصد إحدى هذه الصور على أكثر من مركز أول وميدالية ذهبية فى أكثر من مسابقة دولية للتصوير تحت الماء، وتكون صور غلاف مجلات وصحف عالمية كثيرة.


■ لو كنت مسئولا عن ملف الغوص فى مصر.. ما قراراتك؟


أولا استغلال الموارد الطبيعية والبشرية بشكل أكبر، وأيضاً استغلال التكنولوجيا فيما يتعلق بالدعاية والتواصل مع السائح أو المجموعات السياحية ؛ بشكل يجعل تجربة السياحة والغوص فى مصر ممتعة وفريدة منذ بداية التفكير فيها قبل الوصول وأثناء التصفح والبحث عن مكان لقضاء الإجازة، والحجز والوصول وقضاء وقت مميز بدون أى معوقات روتينية.