تفاصيل خطة هيئة «الطرق والكباري» لمواجهة السيول هذا العام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نائب الطرق والكباري: 14 مجموعة عمل للتصدي لحالات الطوارئ .. وإدارة أزمات بكل محافظة


إغلاق طرق «الأمطار الغزيرة».. والتنسيق مع المحليات لشفط المياه وإعادة فتح الطرق

 

حشدت هيئة الطرق والكباري أسلحتها استعدادا لمواجهة موسم الشتاء وسقوط الأمطار التي يتتبعها سيول تغرق الطرق، وتحولها إلى برك مياه، كما تمنع مرور السيارات، وقد تتسبب في وقوع حوادث وإزهاق أرواح مواطنين.


خطة مواجهة السيول
ووضعت الهيئة ممثلة في اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة،  واللواء وائل آمين، نائب رئيس الهيئة، خطة محكمة ومتكاملة ترتكز على عدة نقاط، أبرزها تشكيل  14 مجموعة عمل للتعامل مع أي طوارئ، إضافة إلى فريق صيانة لتطهير كافة مخرات السيول.


التنسيق مع المحليات
وكشف اللواء وائل أمين، نائب رئيس هيئة الطرق والكباري، جاهزية الهيئة بالتعاون مع إدارات المرور والمحليات، لمواجهة أي سيول تتعرض لها محافظات الجمهورية.


وأوضح نائب رئيس هيئة الطرق والكباري أنه تم وضع خطة متكاملة للمواجهة والتعامل مع أى أمطار غزيرة أو سيول من أجل سرعة فتح أي طريق يتم إغلاقه بفعل السيول.

14 مجموعة عمل 
وقال آمين في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه تم تشكيل 14 مجموعة عمل على مستوى الجمهورية فى كافة مناطق الهيئة، حيث تقوم كل مجموعة عمل بالتعامل مع السيول التي تتساقط في نطاقها.


مخرات السيول
وذكر اللواء وائل أمين أنه سيتم أيضا تشكيل فريق صيانة لإصلاح كل مخرات السيول في جميع المحافظات لتصريف المياه بعيدا عن الطرق، إضافة إلى الاعتماد على كاسحات المياه معدات الصيانة التابعة لمناطق الهيئة بالمحافظات، والاستعانة بمعدات شركات المقاولات العامة والخاصة العاملة مع الهيئة في حالة الحاجة إليها.


إدارة أزمات مركزية
وأشار نائب رئيس هيئة الطرق والكباري إلى أنه تم تشكيل إدارة أزمات مركزية على مستوى الهيئة السيول تعمل على مدار الـ 24 ساعة للتعامل مع سقوط أي أمطار غزيرة أو سيول، كما سيتم التنسيق وتوجيه مناطق الهيئة المختلفة في حالة سقوط سيول على أي طريق، كما يجرى التنسيق مع إدارة المرور ومجلس المدنية في نطاق الطريق الذي يتعرض للسيول.


إغلاق طريق السيول
وتابع اللواء وائل أمين أنه  سيتم إغلاق أي طريق يزداد تساقط عليه كميات الأمطار لحماية أرواح المسافرين، مع الإعلان عن أى طريق يتم إغلاقه، وسيتم تحريك معدات كسح المياه من أقرب موقع لسحب المياه المتراكمة وسرعة فتح الطريق.


رسالة طمأنة
وبعث "آمين" فى نهاية تصريحاته، رسالة طمأنة إلى المواطنين، قائلا: «اطمئنوا.. نحن مستعدين جيدًا للأمطار وأي موقف طارئ».