الحوثيون يعلنون وقف إطلاق الصواريخ على التحالف العربي في اليمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت جماعة أنصار الله "الحوثية" في اليمن اليوم الاثنين 19 نوفمبر إنها أوقفت إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية والإمارات وحلفائهما في اليمن استجابة لطلب من الأمم المتحدة.

وأضافت الجماعة المدعومة مع إيران، والتي تحارب الحكومة المدعومة من السعودية منذ قرابة أربع سنوات، أنها مستعدة لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كل الجبهات، وصولا إلى سلامٍ عادلٍ.

وبدوره، أكد العاهل السعودي الملك سلمان في كلمة اليوم الاثنين مجددًا دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة لإنهاء حرب اليمن.

وتزايدت الضغوط الدولية على الأطراف المتحاربة في اليمن لإنهاء الحرب التي أدت إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيلٍ، وجعلت اليمن على شفا مجاعة.

وجاءت خطوة الحوثيين بعد أن أمر التحالف الذي تقوده السعودية بوقف هجومه على ميناء الحديدة اليمني الذي أصبح محور هذه الحرب.

وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة للجماعة، في بيانٍ، إن القرار اتخذ بعد مناقشات مع مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن وإثباتًا لحسن النوايا، وتعزيزًا للتحركات والجهود الرامية لإحلال السلام.

ويحاول جريفيث إنقاذ محادثات السلام عقب انهيار جولة في سبتمبر الماضي بسبب عدم حضور الحوثيين، ويأمل جريفيث في إجراء المحادثات قبل نهاية العام في السويد للاتفاق على إطار عمل من أجل السلام في ظل حكومة انتقالية.

وقال جريفيث لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة إن الأطراف المتحاربة في اليمن قدمت "تأكيدات قاطعة" على التزامها بحضور محادثات سلام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم