الشوؤن العربية بالبرلمان: نضع ملف السودان علي رأس أولوياتنا

النائب أحمد رسلان
النائب أحمد رسلان


قال النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن السودان هي عمق أفريقي في غاية الأهمية لمصر، والدولة مهتمة به في إطار إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإرجاع مصر لعالمها العربي والإفريقي والإسلامي.

 


وأضاف رسلان، في كلمة له باجتماع اللجنة الفرعية التابعة للشئون العربية لمناقشة ملف السودان، أن مصر والسودان كانت دولة واحدة، لذلك يجب أن يتمتع المواطن السوداني في مصر بكل ما يتمتع به المواطن المصري والعكس بالسودان، مشيرا أنه يجب علي الدولة المصرية الاهتمام بملف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم الأساسي والجامعي، لذلك يجب مخاطبة شيخ الأزهر، لتوفير مزيد من المنح يتم تخصيصها للسودان.


وأوضح رسلان، إن لجنة الشؤون العربية بالبرلمان تضع ملف السودان علي رأس أولوياتها خلال دور الانعقاد الحالي انبثاقا من إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهناك 15 طلب إحاطة تم إحالتهم للجنة من بينهم 15 طلب فقط خاص بالسودان، منوها إلى أن الدول العربية كلها بمثابة أمن قومي لمصر، فعلى سبيل المثال العراق وسوريا كان بها 8 مليون مواطن مصر يعملون بها، وكذلك اليمن هي أمن قومي لمصر بالبحر الأحمر.

 

ومن جانبه قال النائب أحمد الشريف، عضو لجنة الشوؤن العربية، في كلمة له باجتماع اللجنة الفرعية التابعة للشئون العربية لمناقشة ملف السودان: "بيننا وبين السودان علاقات نسب ومصاهرة وكانت دولة عربية واحدة"، مشيرا إلى أن السودان دولة شهيرة جدا للحصول على الدكتوراة نتيجة رخص ثمنها وسهولة الإقامة والتنقل هناك".

 


وانتقد الشريف، بعض التناول الإعلامي والثقافي قدميا للسودان، خصوصا في المسلسلات والأفلام وهو أمر يتسبب في بعض الأزمات إلا أن الدولة المصرية الآن لديها وعي كامل بالقضية السودانية.