«سعداوي» يضع «روشتة» لزيادة إيرادات قناة السويس

المهندس علاء سعداوي الأمين العام للجمعية المصرية للنقل
المهندس علاء سعداوي الأمين العام للجمعية المصرية للنقل

 

قال المهندس علاء سعداوي، الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، إن إرتفاع أسعار البترول عالميا ووصول البرميل لحاجز ال٧٠ دولار يساعد في زيادة إيرادات قناة السويس.

 

وأوضح "سعداوي"في بيان له، أن الزيادة في أسعار البترول تجعل تكلفة مرور السفن من خلال رأس الرجاء الصالح أعلى بكثير من مرورها من قناة السويس، وبالتالي فإن الزيادة في أسعار البترول تصب في مصلحة القناة، وتجعل تكلفة المرور من القناة أقل كثيرًا من تكلفة أي طريق أخر.

 

وشدد على ضرورة استغلال الارتفاع في أسعار الطاقة، والعمل على الترويج للمرور من قناة السويس من خلال التعاقد مع خطوط الملاحة على عقود جديدة واتفاقيات للمرور، على أن تكون اتفاقيات طويلة المدى، تضمن حقوق القناة.

 

وأكد أهمية تعديل نظم تقديم التخفيضات على إجمالي كميات البضائع المارة على مدار عدد من السنوات، وليس مجرد تعاقد على عام واحد.

 

وطالب بتقديم تخفيضات للخطوط التي تلتزم بنقل ٨٠٪ من البضائع الخاصة بها من قناة السويس على مدار عشر سنوات كاملة، وبناء على كميات وإعداد السفن المارة من القناة وليس تخفيض لعام وذلك لإجبار الخطوط على المرور من القناة لمدد لا تقل عن عشر سنوات بطاقة مرتفعة مما يضمن زيادة إيرادات القناة.