الأمم المتحدة: النزاعات العربية أفقدتها ٦ تريليون دولار وزادت الفقر بها

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال منير ثابت نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا بالأمم المتحدة، إن التغيرات المناخية تزيد من التحديات أمام الدول في تحقيق التنمية.


وأكد أن النمو السكاني في المنطقة العربية هو أحد الأمور التي تعيق التنمية وتستنزف الأموال المخصصة للرعاية الصحية والتعليم.


وكشف أن ٣٠ مليون شخص نازح في المنطقة العربية بسبب النزاعات وحوالي ٦٠ مليون شخص وتسببت في عجز قدره ٦ تريليون دولار وأن ٤ أشخاص من كل ١٠ أشخاص بالمنطقة العربية يعاني الفقر الشديد .


وأشار إلى أن التحديات العابرة للحدود تزيد الفقر منها اختلال أسعار السلع الأساسية والسياسات التجارية العالمية تعمل تعميق الفقر في بلدان العالم ولذلك لابد من تضافر الجهود لوضع سياسات تنموية تحارب الفقر.


جاء ذلك خلال افتتاح د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارية اليوم الاثنين فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بعنوان (الانطلاق نحو العمل) والمنعقد تحت رعاية السيد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، بالقاهرة في الفترة من 19 – 22 نوفمبر 2018 والتي تقوم بتنظيمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.


وأكد أن المنطقة العربية بها ٦٠ مليون شاب باحث عن العمل وقد أصبحت المنطقة عاجزة عن استيعاب الباحثين عن العمل كما تشكل التغيرات المناخية والصراعات ضغوط كبيرة على الأوضاع الاقتصادية والموارد العربية والإنتاجية الزراعية وصحة الإنسان والتنمية المستدامة .


وأشار إلى  أن تمويل التنمية المستدامة تشكل تحدى كبير في ظل تراجع الاستثمار الأجنبي، المباشر للمنطقة العربية إلى أن كل دولار يدخل المنطقة العربية يقابله ٢ دولار استثمار تخرج من المنطقة العربية إلى خارجها مما يوضح الفارق في تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر.