وزير البترول يبحث أوجه التعاون مع وزير الطاقة الأمريكي

 المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

التقى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وفرانسيس فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الطاقة.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء أوجه التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مجال صناعة البترول والغاز والجهود الجارية لتحسين وتهيئة مناخ الاستثمار من خلال مشروع تطوير وتحديث القطاع.

و أشار الملا إلى النتائج الإيجابية التي حققتها شركة "أباتشي" في مجال البحث عن البترول والغاز في مناطق امتيازها بصحراء مصر الغربية معرباً عن تطلع الوزارة إلى جذب كبريات الشركات الأمريكية في مجال البحث والإنتاج مثل اكسون موبيل وشيفرون للعمل في مصر وضخ استثمارات جديدة بما يعد إضافة مهمة لصناعة البترول المصرية في ظل ما تمتلكه هذه الشركات من تكنولوجيات متطورة وخبرات متراكمة الأمر الذي يسهم في تحقيق المنافع المتبادلة خاصة مع الاحتمالات الغازية المرتفعة التي تتمتع بها مصر ولاسيما فى منطقة المياه العميقة بالبحر المتوسط.


وأضاف الوزير أن شركة اكسون موبيل الامريكية لديها شراكة ناجحة مع قطاع البترول من خلال عملها لنحو 115 عام في مصر فى أنشطة تسويق وتوزيع المنتجات البترولية كشريك رئيسي في هذا النشاط ، لافتاً إلى أن الشركات الأمريكية وفى مقدمتها شركة يو. او. بى شريك رئيسي لقطاع البترول في تنفيذ المشروعات الجديدة للتكرير والبتروكيماويات من خلال تزويد قطاع البترول بالتقنيات الحديثة والمتطورة لإقامة مثل هذه المشروعات .