توقيع بروتوكولات تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات والجامعات الصينية

توقيع بروتوكولات تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات والجامعات الصينية
توقيع بروتوكولات تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات والجامعات الصينية

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من د.هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات حول توقيع المعهد ثلاثة بروتوكولات تعاون مع جامعتى منزو ونينشيا بالصين، وذلك على هامش الزيارة التي قام بها وفد من علماء وباحثو المعهد للصين.

وأشار التقرير إلى أن البروتوكول الأول الموقع بين المعهد وجامعة منزو الصينية يهدف إلى التعاون في تكنولوجيا تصنيع الخلايا الشمسية المتقدمة ذات الكفاءة العالية، وكذلك وحدات تخزين الطاقة الشمسية بتكنولوجيا النانو، ومن أمثلة ذلك المكثف فائق السعة وبطاريات الليثيوم المستخدمة في السيارات الكهربية.

 وأضاف التقرير أنه تم توقيع بروتوكولا آخر للتعاون بين المعهد وجامعة نينشيا الصينية في مجال التعامل مع المخلفات الإلكترونية؛ بهدف إمكانية التعامل مع المخلفات الإلكترونية من خلال الاستعانة بالنموذج الصيني، بجانب إنشاء وحدة نموذجية بالمعهد لمعالجة المخلفات الإلكترونية، حيث سيتم تنفيذ ذلك من خلال مشاريع مشتركة بين البلدين من خلال المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا.

 ولفت التقرير إلى توقيع بروتوكول ثالث في مجال التعامل مع مياه الزراعة بين معهد بحوث الإلكترونيات وقسم الهندسة تخصص "تشييد مصادر المياه" بجامعة نينشيا؛ بهدف بناء نظام ذكي يعتمد على استخدام إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لبناء نظام مراقبة وتحكم في مصادر المياه المستخدمة في الزراعة، ويعتمد هذا النظام على تحليل جودة المياه ومدى صلاحيتها للزراعة وتحديد طرق المعالجة المطلوبة.

جدير بالذكر أن وفد المعهد ضم كل من د. محمد بيومي نائب رئيس المعهد، ود. محمود سالم القائم بأعمال رئيس قسم الطاقه العالية، ود.شيرين عبد القادر رئيس قسم الحاسبات والنظم بالنيابة عن د.هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات.