خاص| «مقرر السكان» يكشف أهم أسباب الولادة المبكرة والأطفال المبتسرين

مقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن
مقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن

 

وجه مقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن، رسالة من خلال «بوابة أخبار اليوم» لكل شاب وفتاة مقبلة حلى الزواج ولكل أسرة مصرية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطفل المبتسر.
أكد د.عمرو حسن، أن مصر يولد بها حوالي 2.5 مليون طفل سنويا، بينهم نحو 10 إلى 12 % يولدوا غير مكتملي النمو «مبتسرين» بما يصل إلى 500 ألف طفل تقريبا، مشيرا إلى أن عدم المباعدة بين الولادات بمدة لا تقل عن 3 سنوات، من أهم أسباب الولادة المبكرة والتي ينتج عنها طفل مبتسر في أغلب الوقت.
وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان، أن الأسباب المباشرة للولادة المبكرة تتمثل في الانفجار المبكر لـ«جيب المياه» بسبب الالتهابات المهبلية، والتهابات مجرى البول، نتيجة لعدم المباعدة بين الولادة والتي تليها.
ونصح د.عمرو حسن، بالمتابعة الجيدة للحمل مع الطبيب المختص، مشددا على ضرورة مراجعة واستشارة الطبيب قبل حدوث الحمل للسيدات اللائي يعانين من الأمراض المزمنة وخاصة ضغط الدم والسكري، والأنيميا، حيث أن أصحاب هذه الأمراض أكثر عرضة للإجهاض والولادة المبكرة.
وأشار مقرر المجلس القومي للسكان، إلى أن الولادات المبكرة والأطفال المبتسرين يحملون الدولة أعباء اقتصادية كبيرة في تكلفة الحضانات وفاتورة دعم الألبان البديلة للبن الأم، إلى جانب الخسائر التي لا تقدر بثمن في حالة إصابة الطفل بعجز يحوله إلى مواطن غير منتج في المستقبل.
ولفت إلى أن نقص الأكسوجين قبل الولادة أو خلال فترة وضع الطفل المبتسر في الحضانة، قد يتسبب في إعاقة عقلية، بينما يمكن أن تتسبب زيادة الأكسوجين في إتلاف العين والعمى.
واختتم مقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن، حديثه بالتأكيد على ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر الشباب الذي عقد بالإسكندرية في شهر يونيو 2017 ، والتي أكد خلالها أن بناء البشر هو أكبر مشروع استثماري يمكن أن يفيد الوطن، مطالبا كل مصرية ومصرية بعدم إغفال تنظيم الأسرة نظرا لأهميته البالغة لهم ولأبنائهم وللمجتمع الحالي والأجيال القادمة.