من الصحة للبريكست| «باركلي» وزير بريطانيا المكلف بالخروج من الاتحاد الأوروبي

ستيفن باركلي
ستيفن باركلي

بقرار من رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» الجمعة 16 نوفمبر، تحول «ستيفن باركلي» من وزير للصحة إلى وزير الدولة للخروج من الاتحاد الأوروبي «البريكست».

و«باركلي» هو سياسي ينتمي لحزب المحافظين للمملكة المتحدة، وشغل منصب وزير الصحة في بريطانيا منذ شهر يوليو الماضي حتى اتخذت «ماي» قراراها بتوليه أحد أهم المناصب في الدولة خاصة في الظروف السياسية الحالية التي تمر بها.

ويعتبر ما يعرف بـ«البريكست» أو خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، واحدا من أهم الملفات، إن لم يكن أهمها على الإطلاق في الوقت الحالي داخل بريطانيا، وهو القرار الذي جاءت «ماي» إلى الحكومة وهي مكلفة بمهمة تنفيذه بعد أن اتخذه البريطانيون في استفتاء ضخم عًقد في «يونيو 2016».

حياة «باركلي»

في 3 مايو 1972، ولد «ستيفن بول باركلي» الشهير بـ«ستيفن باركلي»، كان والده مسؤول نقابي، ووالدته تعمل بالخدمة المدنية، درس في مدرسة الملك إدوارد السابع، وتخرج من كلية القانون، مؤهلاً كمحامي في عام 1998، وخدم كملازم ثان مع فوج رويال من الوحدة العسكرية «فوسيليرس» لمدة 5 أشهر.

أكمل «باركلي» تدريبه كموظف متفرغ في شركة محاماة كبيرة في لندن، وذلك قبل أن يعمل في شركات مثل «جارديان رويال إكستشينج، وآكسا للتأمين، وهيئة الخدمات المالية»، كما شغل منصب رئيس قسم مكافحة غسل الأموال والعقوبات في قسم الخدمات المصرفية للأفراد قبل يتم انتخابه في البرلمان.

كفاح سياسي

في عام 1994، انضم «باركلي» إلى حزب المحافظين، وترشح للبرلمان مرتين في عامي «1997،2001 »، وحصل على 500 صوتًا، وفاز بالمقعد الأخير.

واختير ليحل محل النائب «مالكولم موس» المنتهية ولايته في شمال شرق كامبريدجشير في يناير 2008، وانتخب في الانتخابات العامة عام 2010، وفاز بأغلبية الأصوات.

ومنذ عام 2010، أصبح «باركلي» عضو في البرلمان، ثم شغل منصب وزير الصحة والرعاية الاجتماعية من يوليو 2018 حتى نوفمبر 2018، وفي 16 نوفمبر الجاري، عُين «ستيفن باركلي» في منصب وزير الدولة للإتحاد الأوروبي.

ويأتي تولي «ستيفن باركلي» لمنصبه الجديد خلفا لـ«دومينيك راب» الذي ترك وزارة «البريكست»، الخميس، 15 نوفمبر، لعدم رضاه عن الصفقة الجديدة بشأن «اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي»، والتي تحاول «ماي» تمريرها عبر البرلمان البريطاني.