أبرزها «نظافة الفم وتخفيف النشاط».. 9 خطوات للوقاية من الولادة المُبكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتعرض السيدات في فترة الحمل لأعراض «الولادة المبكرة»، ولا تعلم أنها حالة ولادة مما يؤدي إلى مخاطر للمولود والأم من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذا هناك 9 خطوات لابد أن تفعلها السيدات للوقاية من مخاطر الولادة المُبكرة. 

 

«الوقاية من الولادة المبكرة»


1 - المتابعة خلال الحمل: حيث يجب متابعة مراحل الحمل، كما هو متبعا لدى طبيب النساء، طوال فترة الحمل، من خلال الفحوصات الدورية يجري الطبيب تقييما لصحة الحمل وسلامة الجنين.

2 - الحفاظ على التغذية السليمة: هناك حاجة أثناء الحمل إلى كميات كبيرة من حامض الفوليك والحديد والكالسيوم والبروتين والمواد المغذية الأخرى، حيث تناول حبوب الفيتامينات المخصصة لفترة ما قبل الحمل تساعد في استكمال كل نواقص التغذية.

 3 - موازنة الأمراض المزمنة: يجب المحافظة على وضع مستقر ومتوازن للأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم قبل الحمل لأن هذه الأمراض تزيد من مخاطر الولادة المبكرة.

4 - تخفيف النشاط: إذا بدأت تظهر دلائل الولادة المبكرة، ينصح بتقليل ساعات العمل، والوقت الذي تمضيه الحامل واقفة على قدميها، وبشكل عام؛ يوصى بممارسة أي نشاط بدني بشكل معتدل على الإطلاق.

5 - تجنب المواد الضارة: إذا كنت تدخنين خلال فترة الحمل عليك تجنب ذلك، كما يمنع احتساء الكحول وتعاطي المخدرات، ويجب أن يكون استعمال الأدوية خاضعا للمراقبة، بل يوصى بالتشاور مع الطبيب.

6 - الحصول على استشارة بشأن العلاقة الجنسية: إذا ظهر نزيف مهبلي أو مشاكل في عنق الرحم والمشيمة عليك فحص ما إذا كان يمكنك الاستمرار في ممارسة الجنس أثناء الحمل، وإذا لم تكن هناك مثل هذه الأعراض فلا حاجة للمشورة.

7 - تخفيض الضغط: وضع قواعد للعمل، ونشاط وساعات الراحة والالتزام بها.

8 - المحافظة على نظافة الفم: تنظيف الأسنان، واستخدام خيط الأسنان، وغسل الفم وزيارة دورية لطبيب الأسنان واختصاصية صحة الأسنان، وقد أظهرت الدراسات أنه  قد تكون هناك صلة بين تدني صحة الفم وبين الولادة المبكرة.

9 – الحقن: إذا كانت لديك أسبقيات في الولادة المبكرة والإجهاض، يمكن للطبيب أن يوصي بالحقن الأسبوعي بهرمون البروجسترون.