3 توائم السبب في إقامة «اليوم العالمي للولادات المُبكرة» 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يستمر الحمل الكامل ما يقارب الـ 40 أسبوعا، فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تتسبب بفتح عنق الرحم قبل الأسبوع الـ 37 للحمل، وغالباً ما تكون أسباب الولادة المبكرة غير معروفة، ولكن هذه ليست نهاية القصة، فالتعامل الصحيح مع الجسم أثناء فترة الحمل قد يقلل من مخاطر الولادة المبكرة بشكل ملحوظ.

«السر وراء اليوم العالمي للولادة المُبكرة»..
عقد أول اجتماع لمؤسسة الآباء الأوروبيين المعنية بالولادة المبكرة عام 2008 بروما في إيطاليا. وحينها قرر ممثلو مؤسسات الآباء أن يقيموا يومًا للتوعية للأطفال المولودين ولادة مبكرة وأسرهم، وتم اختيار يوم 17 من نوفمبر لأن ابنة مؤسس المؤسسة الأوروبية لرعاية الأطفال حديثي الولادة ولدت يوم 17 نوفمبر 2008 بعد أن فقد ثلاثة توائم ولدوا ولادة مبكرة في شهر ديسمبر من عام 2006.

«اليوم العالمي للولادات المبكرة».. هو احتفال يقام يوم 17 نوفمبر، يولد ما يقرب من 15 مليون طفل ولادة مبكرة سنويًا وهذا يعني أنه يولد طفل من بين كل 10 أطفال ولادة مبكرة في جميع أنحاء العالم.

يقدر أن 39 دولة من أعلى الدول دخلاً في العالم يمكنها خفض ما يقرب من 58 ألف حالة ولادة مبكرة سنويًا إذا ما طبقت وسائل وقائية تحول دون الولادة المبكرة، وهذا يحقق وفورات تكاليف اقتصادية تبلغ 3 مليارات دولار تقريبًا.

يهدف «يوم الولادات المبكرة» إلى رفع مستوى الوعي بشأن الولادة المبكرة والمخاوف التي تحيط بالأطفال الذين يولدون مبكرًا وعائلاتهم في العالم ذلك أن هؤلاء الأطفال يمثلون أكبر شريحة من الأطفال المرضى.

بدأت إقامة اليوم العالمي للولادات المبكرة عام 2011 وشاركت فيه المؤسسة الأوروبية لرعاية الأطفال حديثي الولادة، ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال بهذا اليوم في أكثر من 50 دولة.


«أعراض الولادة المبكرة»..
لا يمكن أن  نخطئ في علامات الولادة المبكرة لدى بعض النساء. ولكن ، في بعض الأحيان  تكون الدلائل أقل وضوحا ، وبالتالي فمن الضروري ملاحظة ظهور أعراض الولادة المبكرة التالية :


1 - ظهور تشنجات في الجزء السفلي من البطن،  أكثر من 8 مرات بالساعة. هذه التشنجات تسبب الشعور بتمدد البطن وتذكرنا بآلام الدورة الشهرية.
2 - ألم خافت في أسفل الظهر.
3 - شعور بزيادة الضغط في منطقة الحوض.