وزير التعليم العالي يفتتح الملتقى العربي العاشر لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

افتتح د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم السبت فعاليات الملتقى العربي العاشر لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، والذي يمتد خلال الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر الجاري، بحضور سيرجى كيربتشنكو سفير جمهورية روسيا الاتحادية، أرمان إيساجاليف سفير جمهورية كازاخستان، شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية وذلك بدار الأوبرا المصرية.

وقد أعرب الوزير عن ترحيبه بضيوف مصر من وفود الدول الشقيقة والصديقة المشاركة فى فعاليات الملتقى الذي تنظمه الجمعية المصرية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية بالتنسيق مع الاتحاد العربي لخريجي جامعات دول الاتحاد السوفيتي السابق، و أكد الوزير في كلمته على عمق علاقات التعاون والشراكة التاريخية التي ربطت بين مصر وروسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق، مشيرا إلى أنها دائما كانت علاقات تعتمد على الصداقة والاحترام المتبادل.

وأشار الوزير إلى حجم التعاون الكبير والتاريخي يبن مصر وروسيا في كافة المجالات، موضحا أن العلاقات المتبادلة بين الطرفين فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار على وجه الخصوص شهدت قدرا كبيرا من التعاون والتطور المستمر عبر التاريخ، ومازالت الجامعات المصرية تزخر بالعديد من العلماء المصريين المتميزين الذين تعلموا في جامعات روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق، في مختلف المجالات ومنها الرياضة، و الفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا، وعلوم الكمبيوتر. 

وأكد د.عبد الغفار حرص مصر على توسيع التعاون العلمي عبر زيادة البعثات والمنح العلمية، مشيرا إلى أن هناك 178 طالبا مصريا يدرسون في روسيا وحدها، وحوالي 6 آلاف يدرسون في جامعات دول الاتحاد السوفيتي السابق مجتمعة. 

كما قدم الشكر لجمهورية روسيا على التعاون المشترك في مجال المنح التعليمية حيث تقدم روسيا 110 منحة للطلاب المصريين، مؤكدا حرص مصر على الاستفادة من هذه المنح بكفاءة، مضيفا أننا نعمل على زيادة هذه الأعداد خاصة فى مجالات علوم الكمبيوتر، والفيزياء المتقدمة التي يتميز بها الجانب الروسي.
 
وعلى هامش فعاليات افتتاح الملتقى قام د. شريف جاد بمشاركة كلا من سفيري روسيا وكازاخستان بتكريم السيد الوزير تقديرا لجهوده في تطوير التعليم العالي في مصر خلال فترة توليه الوزارة. وكذلك تقديم درع الجمعية له، مشيرا لاعتزاز الجمعية وتقديرها لما يبذله الوزير في هذا الإطار.

كما شارك في تكريم الوزير عدد من الوفود المشاركة لكل من فلسطين، الأردن، لبنان، المغرب، نيبال، مشيدين بأداءه خلال فترة عمله وجهده الملحوظ في التطوير.

ومن جانبه قدم د. عبد الغفار الشكر للجمعية المصرية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية وللحضور على هذا التكريم وكذلك على تنظيم فعاليات هذا الملتقى، معربا عن تمنياته ان تقدم هذه الدورة إضافة قوية لما حققته الدورات السابقة بما ستسفر عنه من نتائج وتوصيات تنعكس إيجابيا على مسيرة العلوم والتكنولوجيا في الدول المشاركة.

حضر الملتقى لاريسا دال رئيس إدارة التعاون الإنساني الدولي وتنمية الدبلوماسية المجتمعية، لاريسا يفرموفا رئيس الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب ورئيس مؤسسة الإنكرفوز.