تعرف على .. أسباب ألم العصب الدماغى الخامس

 أسباب ألم العصب الدماغى الخامس
أسباب ألم العصب الدماغى الخامس

 

ألم العصب الدماغي الخامس، هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه، وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات مثل تناول الطعام تنظيف الأسنان أو الهواء البارد.


صرح د. أحمد زاهر، أستاذ جرراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، بإن نوبة ألم العصب الدماغي الخامس،  تكون كضربة كهربائية في المنطقة المشار إليها، تمر فترات زمنية طويلة دون حدوث نوبات ألم، وقد تكون بالمقابل فترات تشهد الكثير من النوبات، وفي غالبية الحالات يكون المسبب للألم هو ضغط مستمر من أحد الأوعية الدموية الدماغية على العصب الثلاثي المعروف بعصب الدماغ الخامس وهو المسؤول عن نقل الإحساس من الوجه إلى الدماغ.


وأكد الدكتور أحمد زاهر، أنه في بعض الحالات يظهر ألم العصب الدماغي الخامس، لدى المرضى المصابين بالتصلب المتعدد  حيث يصيب المرض النوى العصبية في جذع الدماغ ذاته، مع إمكانية أخرى لنشوء هذا الألم هي وجود ورم يضغط على العصب الثلاثي في منطقة خروجه من جذع الدماغ.

وأوضح الدكتور أحمد زاهر، أنه يتم تشخيص ألم العصب الدماغي الخامس بعد استبعاد كل المسببات الأخرى، التي من الممكن أن تسبب آلامًا شبيهة وفى حال الإصابة بألم العصب الدماغي الخامس التقليدي، لن تظهر نتائج مرضية مميزة في التصوير.


وأشار زاهر، إلي أن نتائج الفحص العصبي الذي يخضع له هؤلاء المرضى تكون خالية من أية مشاكل في الحالات التي يكون فيها الألم ثانويا، مصاحبا لظاهرة مرضية أخرى مثل الأورام السرطانية، ومن الممكن أن تكون هنالك نتائج إضافية واضحة خلال الفحص العصبي.