لأول مرة.. مدينة آسيوية تتفوق على أمريكا في تصنيف «‎الابتكار»

طوكيو
طوكيو

احتلت العاصمة اليابانية «طوكيو» المركز الآول في المؤشر العالمي لأكثر المدن ابتكاراً، لقائمة الحواضر الأفضل من حيث الإمكانات التقنية.

المؤشر الذي أعدته شركة «تو ثينك ناو»، أوضح أن معايير التصنيف تشمل عدة جوانب مثل تطور الصناعة والاقتصاد والبنية التحتية و الأسواق والحياة الثقافية.

ويعد تصدر طوكيو في المؤشر العالمي لأكثر المدن ابتكاراً حدثا هاما، حيث أنه لم يسبق من قبل أن تقوم مدينة آسيوية بالتفوق على مدن الولايات المتحدة، التي تحتضن وادي السليكون الشهير بأكبر الشركات في العالم مثل «جوجل» و«مايكروسوفت»  و«إنتل» و«إتش بي»  و«نيتفلكس»  و«أبل» وشركة صناعة السيارات الكهربائية «تيسلا» .

وكشف التقرير عن سبب التفوق الياباني إلى ريادة هذا البلد الآسيوي في مجال الذكاء الصناعي، وصناعة الإنسان الآلي، فضلا عن توظيف أحدث التقنيات في الحياة العامة للناس.

في غضون ذلك، جاءت لندن في المركز الثاني، متقدمة على وادي السليكون في سان فرانسيسكو وسان خوسي بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وحلت مدينة نيويورك في المرتبة الرابعة ولوس أنجلوس في الخامسة، فيما تبوأت سنغافورة المركز السادس بفضل وجود شركات عالمية رائدة ونهضة البلد المدنية في ظرف عقود قليلة.

وفي المركز السابع، حلت مدينة بوسطن في ولاية ماساشوستس، ثم مدينة تورنتو الكندية في المرتبة السابعة، والعاصمة الفرنسية باريس في المركز التاسع، أما الرتبة التاسعة فكانت من نصيب سيدني الأسترالية.

 

 

 

 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي