ما تحتاجه المغرب من مباراة «جزر القمر ومالاوي» لتؤمن تأهلها لـ«الكان»؟

فرحة مغربية
فرحة مغربية

بات المنتخب المغربي على أعتاب التأهل لأمم أفريقيا 2019، المزمع إجراؤها في الكاميرون صيف العام المقبل، وذلك بعد أن دشن فوزًا مهمًا على ضيفه الكاميروني بهدفين نظيفين، عبد بهما مسار التأهل للكأس الأفريقية.

وقاد نجم المنتخب المغربي حكيم زياش منتخب بلاده للانتصار الأول في تاريخ أسود الأطلسي على منتخب الأسود الكاميرونية، بإحرازه هدفي اللقاء في الدقيقتين 53 و65.

وبهذه النتيجة، انتزع المنتخب المغربي صدارة المجموعة الثانية من التصفيات برصيد 10 نقاط، متقدمًا على نظيره الكاميروني الذي تراجع للمركز الثاني بعد أن تجمد رصيده عند حاجز الثماني نقاط، ثم يأتي منتخب مالاوي في المركز الثالث برصيد أربع نقاط، وتتذيل جزر القمر المجموعة برصيد نقطتين، قبل مواجهتها غدًا مع ضيفتها مالاوي.

إمكانية التأهل غدًا

وبات المنتخب المغربي على مشارف التأهل، الذي يمكن حسمه غدًا السبت بصورةٍ رسميةٍ بعد انتهاء مباراة جزر القمر مع مالاوي.

وسيحدث ذلك حال لم يتمكن المنتخب المالاوي من الانتصار على مضيفه جزر القمر، وانقاد للتعادل أو الخسارة أمام المنتخب المحلي.

وقتها سيكون أقصى رصيد يصل إليه منتخب مالاوي خمس نقاطٍ، متخلفًا بنفس فارق النقاط عن المغرب، قبل أن يستضيف أسود الأطلسي في شهر مارس المقبل في الجولة الختامية.

أما إذا تمكن منتخب مالاوي من العودة من ديار جزر القمر بالنقاط الثلاثة، فإن تأهل المغرب سيُؤجل للجولة الأخيرة، ويتحتم على زملاء مهدي بن عطية وقتها عدم الخسارة بفارق أكثر من هدفين، أو بفارق ثلاثة أهداف مع تسجيل هدفٍ على الأقل، ليعبروا حينها بفارق المواجهات المباشرة على مالاوي، لسابق فوزهم ذهابًا بثلاثيةٍ نظيفةٍ.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المجموعة لها وضعية استثنائية بسب تواجد منتخب الكاميرون في التصفيات رغم أنه منظمٌ لها حيث سيتأهل متصدر هذه المجموعة فقط للنهائيات، أو الثاني حال تصدر الأسود الكاميرونية للمجموعة.