على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي

وزيرة البيئة: العالم يشهد العديد من التغيرات السريعة والتحديات

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

قال الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن العالم حاليًا يشهد العديد من التغييرات السريعة والتحديات التي تأتي من الطبيعة .

 

وتابعت يجب أن نبدأ فعليًا في اتخاذ خطوات جادة على أرض الواقع من خلال تطبيق الاقتصاد الدوار، مشيرة إلى أنه مصطلح متداول من عدة سنوات على مستوى العالم والذى يعنى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من عمليات الإنتاج والاستهلاك، وكلما ارتفعت الاستفادة كلما ارتفع تحقيق المنافع الاقتصادية وتقل الآثار الضارة على البيئة.

 

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرة البيئة لورشة العمل الخاصة بالنقل المستدام ودور الاقتصاد الدوار بالتعاون مع المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي ال14 المنعقد بشرم الشيخ، بحضور دانيال كاليخا المدير العام للبيئة بالاتحاد الاوروبى وحسين اباظة مستشار وزيرة البيئة للتنمية المستدامة وعماد عدلى المنسق الوطنى لمؤتمر الامم المتحدة للتنوع البيولوجى.

 

وأوضحت فؤاد لدينا موارد طبيعية كثيرة ويجب ان نحافظ عليها ونحقق الاستفادة القصوى منها لينعم بها الاجيال القادمة لذلك فان الاقتصاد الدوار هو الاساس لتحقيق ذلك وليس فقط نستهدف منه تقليل التلوث.

 

وأشارت إلى مجموعة من التحديات التي تواجه مصر والعالم  للانتقال إلى الاقتصاد الدوار، قائلة "من أهم هذه التحديات التحدي الخاص بالقدرات الوطنية ليس الاستثمار في البشر والموارد فقط ولكن الأفراد المسئولين عن الاقتصاد الدوار والمنظمات والجمعيات الاهلية بجانب اللوائح والتشريعات والسياسات التى تنظم هذا العمل بجانب التحدى الخاص بالموارد المالية والمشاكل الناتجة عن الفيضانات والسيول والجفاف ومشاكل تغير المناخ وهجرة المجتمعات والامن الغذائى وكذلك تحدى الفجوة بين البحث العلمى والسياسات ومايتم على ارض الواقع وقدرة المجتمعات المحلية فى عملية التنمية .