وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا حول «نيوتن - مشرفة»

د. خالد عبد الغفار- وزيرالتعليم العالي
د. خالد عبد الغفار- وزيرالتعليم العالي

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا قدمه د.عماد الدين حجازي المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، حول ورشة العمل المشتركة التي نظمها الصندوق بالتعاون مع الأكاديمية الملكية للهندسة بالمملكة المتحدة، وذلك فى إطار برنامج "نيوتن - مشرفة".

وأشار التقرير، إلى أن هذه الورشة تأتى فى إطار اللقاءات المستمرة والدورية بين الجانبين المصري والبريطانى؛ بهدف دعم المشروعات الابتكارية والأفكار الواعدة فى مجال البحث العلمى، وتعزيز الربط بين المخرجات البحثية والصناعة على المستوى التطبيقي في مجالات المشروعات الممولة من الصندوق، وذلك بما يخدم الخطة البحثية للدولة التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة من خلال التطبيق الصناعي لمخرجات الأبحاث العلمية.


وأضاف التقرير، أن الورشة تناولت عددًا من المحاور، منها: محاضرات لأصحاب الأفكار والابتكارات الواعدة حول كيفية ربط البحث العلمى بالصناعة، وإتاحة الفرصة أمامهم الانضمام تحت مظلة البرنامج الدولى لرواد الابتكار؛وذلك بهدف تأهيل المبتكرين وتوفير فرص التدريب اللازم لهم لتنمية مهاراتهم في تحويل أفكارهم البحثية إلى نماذج أولية، ومنتجات قابلة للإنتاج الصناعي.

من جانبها استعرضت د. شيرين عبد المعز منسق برنامج التعاون الدولى المصرى البريطانى، المشروعات البحثية الجارية التي ينفذها البرنامج، والمتوقع إطلاقها خلال الفترة القادمة، مشيدة بدور صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية في التمويل الفعال للبحث العلمي.

وأضاف التقرير، أن فعاليات الورشة تضمنت أيضا عددًا من المحاضرات لمجموعة من الخبراء البريطانيين حول ربط البحث العلمي بالصناعة، وتســـويق المنتجات والنماذج الأولية البحثية، وحماية ملكيتها الفكرية محليا ودوليا.

كما قدم الباحثون المشاركون بالورشة، مجموعة من الاختراعات التطبيقية في مجالات توفير الطاقة، وتنقية مياة الصرف الصناعي، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية.