تفاصيل فعاليات ثالث أيام «مؤتمر التنوع البيولوجي» بشرم الشيخ

تفاصيل فعاليات ثالث أيام «مؤتمر التنوع البيولوجي» بشرم الشيخ
تفاصيل فعاليات ثالث أيام «مؤتمر التنوع البيولوجي» بشرم الشيخ

واصل مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي ،تحت شعار "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الشعوب والكوكب"، أعماله في شرم الشيخ لليوم الثالث، فعاليات القمة الوزارية الأفريقية للتنوع البيولوجي التي عقدت على هامش المؤتمر .

دمج التنوع البيولوجي في قطاع الصحة

بدأت فعاليات اليوم بحلقة نقاشية خاصة بدمج التنوع البيولوجي في قطاع الصحة برئاسة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان في مصر، وكيموتيليكاينين، وزير البيئة الفنلندي.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن التنوع البيولوجي يواجه في الوقت الحاضر تحديات جوهرية تشمل فقد الأنواع والتغيير في توزيع الكائنات الحية وتغيير عمل النظم البيئية وإدخال الأنواع الغريبة والغازية، مشيرة إلى أن كل هذه التحديات من الممكن أن تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على صحة الإنسان.

وقالت زايد، إن تقرير منظمة الصحة العالمية أوضح أن بعض الأمراض تفشت في أجزاء متفرقة من العالم وأسفرت عن العديد من الضحايا.
وشددت على أن هذه الأمراض ترتبط ارتباطًا مباشرًا أو بشكل غير مباشر بالتنوع البيولوجي وظهرت نتيجة قيام البشر بإدارة علاقتهم بمحيطهم الحيوي بشكل فقير وغير كفء.

ودعت وزيرة الصحة إلى ضرورة أن ترتبط ردود أفعالنا تجاه هذه الأمراض وكيفية إدارتها والحد منها بالتركيز على العناية بإدارة التنوع البيولوجي، وذلك من خلال دمج أهداف الحفاظ على البيئة وإدارة النظم البيئية وأخلاقيات الصحة من أجل مجتمعات مستدامة.

وفي ذات التوقيت مائدة مستديرة بشأن الطاقة والتعدين:"تعميم التنوع البيولوجي في قطاع الطاقة والتعدينبالقاعة الرئيسية، برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، وكارلوس مانويل رودريغيز، وزير البيئة والطاقة في كوستاريكا.
قالوزير البترول طارق الملا، إن دمج التنوع البيولوجي في قطاع الطاقة وغيره من القطاعات هو سبيل النجاة الوحيد لعدم الإخلال بالنظام البيئي العالم.

وأكد الملا أن وزارة البترول تتبع كافة المعايير المحلية والعالمية للحفاظ على التنوع البيولوجي، لكن بالرغم من العديد من الأنشطة في قطاع الطاقة مازال أمامنا تحديات كثيرة.

وقال الملا إن عملية التعدين واستخراج البترول لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على النظام البيولوجي طوال فترة إقامة مشروعات التعدين، بداية من تلوث التربة والبحار وحتى تعطل تكاثر بعض الكائنات الحية أو الإخلال بهجراتها وكذلك مرتبطة بالهجرة الداخلية للسكان الذي يؤدي إلى استخدام المزيد من الموارد الطبيعية مثل الغابات والأسماك وغيرها بطريقة غير مستدامة وأحيانا إلى درجة لا يمكن استعادتها.

وشدد الملا على ضرورة أخذ التنوع البيولوجي في الاعتبار خلال كافة مراحل التعدين واستخراج البترول والمواد الطبيعية، موضحا أن دمج التنوع البيولوجي يجب أن يشتمل القطاعات الأخرى مثل الطاقة والتعدين والصحة والموازنة العامة والتخطيط، مؤكدا أن التنوع البيولوجي في مصر والمعتمد على موقعها الجغرافي والديموجرافي يساهم في اقتصادها ورخاء سكانها.

وأكد الملا أن مصر كانت ولازالت تولي اهتماما خاصا للحفاظ على التنوع البيولوجي والسلع التي يقدمها للمجتمع، كما أولت اهتماما كبيرا في الفترة الأخيرة لتطوير قطاع الطاقة بالنظر إلى ثورة التكنولوجيا في العالم، لذلك يجب وضع استراتيجيات واضحة لإدماج التكنولوجيا في مختلف القطاعات دون التأثير على البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

شرم الشيخ
 

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اعتماد إعلان شرم الشيخ للاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الناس والكوكب، وشارك في المؤتمر الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وكريستيانا بالمر السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجى وتولاس انيكسسى، ووزير الأعمال العامة بجنوب إفريقيا، وكارلوس رودريجز وزير البيئة والطاقة في كوستاريكا.
 
وأكد الوزراء والوفود الموقعة على الإعلان، أهمية التنوع البيولوجى بما يوفره من وظائف وخدمات للنظم الإيكولوجية فى دعم جميع أشكال الحياة على الأرض والتى ترتكز عليها صحة الإنسان ورفاهيته والنمو الاقتصادى والتنمية المستدامة.
 
وأضافوا أن تعميم التنوع البيولوجي فى هذه القطاعات الصحة والطاقة والتعدين والبنية التحتية والصناعة التحويلية ضرورية لتحقيق أهداف أيشي للتنوع البيولوجي، مشيرين إلى ضرورة مشاركة كافة الأطراف المعنية من المجتمعات المحلية والنساء والشباب والمجتمع المدني والحكومات والسلطات المحلية والأكاديميين وقطاعي الأعمال والمالية وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين لتعميم التنوع البيولوجي.

أشجار الزيتون 
 

قامت وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد ظهر اليوم بزراعة أشجار الزيتون بحديقة السلام بحضور ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال كلمتها، إن الوزارة اعتمدت في عمليات التطوير على 12 شابا بشكل أساسي، والذين كانت لديهم تصورات كثيرة وأفكار ساهمت في توصيل الحديقة إلى تلك الصورة التي يتم افتتاحها بها اليوم.
 
 
وشارك ما يقرب من 300 من فناني الحرف التراثية أتوا ممثلين عن 14 جمعية عاملة في مجال الحرف التراثية والمنتجات البيئية من سيناء إلى سيوة في الصحراء الشرقية والصحراء الغربية وحلايب وشلاتين، وخيم متعددة الأشكال تصطف خلف أعلام 196 دولة في انتظار الافتتاح الرسمي، حيث ستنظم وزارة البيئة معرض السلام بحديقة ومتحف السلام، والذي سينطلق بغرس ممثلي الدول المشاركة شجرة زيتون باسم كل دولة عضو في الاتفاقية أمام متحف السلام.


المملكة المتحدة

اجتمعت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة اليوم الخميس، مع تريزا كوفى وزير البيئة والأغذية والتنمية الريفية بالمملكة المتحدة لتوحيد الرؤى المشتركة وبحث سبل التعاون فى مجالات العمل البيئى و ذلك بحضور الوفد المرافق لها ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون البيئة والتنمية المستدامة.

اتفق الطرفان خلال الاجتماع على تعزيز أواصر التعاون بين البلدين وخاصة في مجالات حماية التنوع البيولوجي وخطة ما بعد 2030 الخاصة بالتصدي لخسائر التنوع البيولوجي وحمايته بالإضافة إلى مناقشة مكافحة تلوث المسطحات المائية والمحيطات ودعم مصر في جهودها في الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة كذلك مبادرة الحد من استخدام البلاستيك علاوة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية بمخاطر استنزاف الموارد الطبيعية وأهمية التنوع البيولوجي.

 وزير البيئة الأستوني

ومن ناحية أخرى عقدت فؤاد لقاء مع وزير البيئة الاستوني السيد سيم كيشر لبحث أوجه التعاون بين الطرفان في المجالات البيئية.

وزير البيئة الياباني  

اجتمعت صباح اليوم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع مينورو كيوتشى وزير البيئة الياباني لتوحيد الرؤى المشتركة وبحث سبل التعاون في مجالات العمل البيئي وذلك بحضور الوفد المرافق له ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون البيئة والتنمية المستدامة.

تناول الاجتماع تعزيز أواصر التعاون بين البلدين وخاصة في مجالات حماية التنوع البيولوجي وسبل إدارة المحميات الطبيعية بالتعاون مع المجتمعات المحلية، كما تم استعراض مبادرة ساتوياما لحماية التنوع البيولوجي وخطة ما بعد 2020 الخاصة بحماية التنوع البيولوجي علاوة على سبل الاستفادة من النظام البيئي في مواجهة الكوارث الطبيعية.

مفوض الإتحاد الأوروبي للبيئة
 

اجتمعت، اليوم الخميس، د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وكرمنيو ڤيلا مفوض الإتحاد الأوروبي للبيئة وأكدت فؤاد، أن الحكومة المصرية تولى أهمية كبيرة لإشراك الشباب في حماية البيئة عامة والتنوع البيولوجي، خاصة حيث تعمل على إتاحة الفرص لتنفيذ مشروعات التخرج الرائدة في المجالات البيئية لتحفيز الشباب على حماية البيئة.
 
وفي ختام الاجتماع، أشاد المفوض الأوروبي، بدور مصر وخاصة مع رئاستها مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي ومجموعة 77 في تنفيذ كافة الدول التزاماتها تجاه حماية التنوع البيولوجي ووضع خطط واستراتيجيات تنفيذية في هذا الشأن، مؤكدا على الثقة الكاملة في قدرة مصر على تحقيق الطموحات العالمية لحماية التنوع البيولوجي والتصدي لكافة التحديات خلال رئاستها للمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي.

ومن ناحية أخرى، التقت د.ياسمين فؤاد، مع رئيس الوكالة الفرنسية للتنمية لبحث أوجه التعاون بين الجانبين فى الحد من التلوث السمعي والنقل المستدام علاوة على بحث الخطط العريضة للبرنامج المزمع تمويلة من صندوق المناخ الأخضر لقطاعي المخلفات والسياحة البيئية.

والتقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، نظيرها وزير البيئة الألماني والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون المشترك  في مجال العمل البيئي.
وأكد وزير البيئة الألماني أن ألمانيا تتجه نحو استخدام الطاقة المتجددة كبديل للوقود الاحفوري والطاقة النووية مؤكدا على استعداد ألمانيا لنقل التكنولوجيا الخاصة بها لمصر.

ودعت الوزيرة الجانب الألماني خلال الاجتماع للانضمام لمجموعة العمل الفنية لمناقشة المبادرة المصرية مع عدد من الدول مثل فرنسا ونيوزيلاندا وإنجلترا.