خبير أورام: ممارسة الرياضة 30 دقيقة أسبوعيا تقي من السرطان

جانب من مؤتمر إطلاق مبادرة "مع بعض أقوى"
جانب من مؤتمر إطلاق مبادرة "مع بعض أقوى"

أطلقت الجمعية الدولية للأورام، مبادرة "مع بعض أقوى" من محافظة الإسكندرية، اليوم الخميس 15 نوفمبر، وذلك تحت رعاية وزير الصحة والسكان د. هالة زايد، ورئيس جامعة عين شمس د. عبد الوهاب عزت.

حضر حفل الإطلاق عميد كلية طب جامعة عين شمس د. محمود المتيني، وعميد طب جامعة الإسكندرية د. أحمد عثمان، وبمشاركة وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب د.إيناس عبد الحليم، ومستشار وزيرة الصحة للأشعة ومديرة البرنامج القومي لصحة المرأة د.عبير مغاوري، ورئيس قسم الأورام بطب الإسكندرية د.عبد العزيز بلال وكبار الأطباء، إلى جانب عدد من الإعلاميين والفنانين الداعمين للمبادرة وفي مقدمتهم الفنانة رجاء الجداوي التي قامت بإدارة الندوة، والإعلامية بوسي شلبي، والإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد، وعدد من أعضاء مجلس النواب، والأطباء، والصحفيين.

وأقيم على هامش إطلاق الحملة يوم علمي "Alfa Alex scenic form" والذي ألقى خلاله رئيس قسم الأورام والعلاجات المستحدثة بجامعة جنوب كالفورنيا البروفيسير العالمي د. هاينز لينز، محاضرة عن العلاجات الحديثة عن أورام الجهاز الهضمي، حيث استعرض كيفية القضاء على الأورام عن طريق استخدام العلاجات الموجهة بعد معرفة الخريطة الجينية لأورام القولون وتقسيمها إلى 4 أقسام "cm 2،cm1،cm4 ،CM3" وعمل اختبارات هامة لكل مريض قبل "ras،braf،msi،her"، حيث يتوجب عمل هذه الاختبارات حتى يتم تحديد العلاج المناسب سواء كان كيمائيا أو مناعيا أو موجها.

وحذر البروفيسير العالمي د. هاينز لينز، من الإكثار في تناول اللحوم والذي يرفع من معدلات خطورة الإصابة بسرطان القولون، مؤكدا أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة أسبوعيا تقلل من مخاطر الإصابة بالأورام.

وأكد د.هاينز لينز، أن سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن تلافي الإصابة بها، قبل تكون الورم، مشددا على ضرورة عمل منظار القولون بشكل دوري بعد بلوغ سن الخمسين.

ومن جانبه، أكد أستاذ علاج الأورام ومدير مركز أبحاث طب عين شمس ورئيس الجمعية الدولية للأورام د. هشام الغزالي، إطلاق أجيال جديدة من العلاجات الهرمونية والموجهة في أمراض الثدي، وهي تساعد في زيادة نسب الشفاء، حيث أمكن استخدام هذه العلاجات قبل إجراء العمليات الجراحية، مما يزيد من احتمالية الاستجابة الكاملة بنسبة تصل إلى 76% .

وأوضح "الغزالي" أن الأجيال الجديدة من العلاجات الهرمونية تساعد على القضاء على الخلايا الخبيثة دون الحاجة إلى العلاج الكيميائي في المرضي الايجابيين  لمستقبلات الهرمونات.

وأضاف "الغزالي"، أن اللجنة العليا للأورام ستقوم بتفعيل حملاتها للوقاية والكشف المبكر عن الأورام خلال الفترة القادمة، وستبدأ بالقرى المحرومة والأكثر احتياجا.  

وشارك في إطلاق مبادرة "مع بعض أقوى" المجتمع المدني، والجامعات، والقطاع الخاص والصحة، في إطار توحيد الجهود للوقاية والكشف المبكر للسرطان.

وتضمنت فعاليات إنارة مكتبة الإسكندرية باللون الأزرق دعما لأورام البروستاتا والرئة، وإضاءة قلعة قايتباي باللون الوردي، إلى جانب إطلاق مارثون بمصاحبة السيارة المتنقلة للكشف المبكر لأورام الثدي التابعة لوزارة الصحة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم