خبير اقتصادي: الذكاء الاصطناعي يتصدر اهتمامات الحياة اليومية قريبًا

عماد باشا
عماد باشا

قال الدكتور عماد باشا الخبير الاقتصادي، وأحد المتخصصين في مجال الذكاء الصناعي، أو ما يعرف بثورة العلوم والتكنولوجيا، إن الذكاء الاصطناعي هو تطوير أنظمة الكمبيوتر القادرة على أداء المهام التي تتطلب عادة ذكاء الإنسان، مثل الإدراك البصري، والتعرف على الكلام، واتخاذ القرار، والترجمة بين اللغات.

 

وأضاف «باشا» والمقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الذكاء الاصطناعي تأسس في بداية الأمر كتنظيم أكاديمي في عام 1956، وشهد عدة موجات من التفاؤل، يليها خيبة الأمل وفقدان التمويل (المعروف باسم "AI winter")، متبوعًا بمناهج جديدة، وهو ما عرف بمرحلة  النجاح وتجديد التمويل.

وأكد عماد باشا أن الذكاء الاصطناعي  سيصبح الجزء المهم من حياتنا اليومية، كما أن الحياة تتغير بسبب هذه التكنولوجيا التي سوف تستخدم في مجال واسع من الخدمات اليومية، مشيرًا إلى أن هذه التقنيات تقلل الجهد البشري، متابعًا: الآن في العديد من الصناعات، يستخدم الناس هذه التكنولوجيا لتطوير الروبوت لأداء النشاط المختلف، فقد ينظر العالم إلى إن استخدام الربوت في العمل يسرع عملية القيام بالعمل ويعطيك نتيجة دقيقة.

وتعد فكرة الذكاء الاصطناعي فكرة قائمة علي عالم خالٍ من الأخطاء، سوف تتقدم هذه التكنولوجيا ببطء في كل القطاعات لتقليل الجهد البشري وإعطاء نتائج دقيقة وأسرع.

وتابع: تستخدم البنوك تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتعامل مع العديد من الأنشطة في البنوك، فالتعامل مع العمل مثل العمليات المالية ، والاستثمار في الأوراق المالية، وإدارة خصائص مختلفة وأكثر من ذلك بكثير.

وذكر أن استخدام الذكاء الاصطناعي للتعامل مع هذا النشاط يهزم الإنسان في تحديات التداول، ويساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في البنك على التعامل مع العملاء وتقديم حل سريع لهم.

واستطرد: هناك عدد من التطبيقات التي تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي وتعطي قيمة مذهلة، وفي العلوم الطبية أيضا يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في صنع برامج للبحث والتحليلات. يتم أيضًا تقديم برامج تتبع الرعاية الصحية لتوفير دعم للمرضي طيلة ٢٤ ساعة دون انقطاع.

وأوضح أن اليوم في معظم شركة التصنيع الثقيلة الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه في الغالب في وحدة الإنتاج. يتم استخدامها كإنسان آلي يقوم بنقل الأشياء الثقيلة جدا من مكان لآخر .، ويتم استخدامه كحزام نقل وأكثر من ذلك بكثير.
واستطرد: إذا تم استخدامها في نظام الإدارة أيضا. يتم استخدامها للحفاظ على سجلات الموظف. يتم استخدامها لاستخراج البيانات الصحيحة لاتخاذ القرار الصحيح  للشركة. إن استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعة الكبيرة يساعدهم على إكمال عقود التصنيع  قبل الوقت المناسب .

وبالنسبة النقل الجوي سواء كان للركاب أو للبضائع، ذكر أنه لا يمكن أن يستمر النقل الجوي بالجودة المرجوة وبدون أخطاء من غير أن يتم تشغيل جهاز الذكاء الاصطناعي المستخدم في أداء وظائف مختلفة داخل الطائرات سواء للركاب أو للنقل الجوي .

وتابع: هناك ثورة في تصميم الألعاب بواسطة الذكاء الاصطناعي سوف تحاكي الواقع، وأيضا سوف يتغير وجه التلفزيون والإعلام كليا.