وزيرة البيئة: معظم التمويلات الخارجية توجه للمحميات الطبيعية

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اهتممنا بتوقيع اتفاقيات لتطوير المحميات الطبيعية، فمعظم التمويل من مرفق البيئة العالمي تم توجيهه للمحميات الطبيعية بما يدعم الاقتصاد الوطني وتنشيط السياحة.

 

وأضافت فؤاد، في كلمتها بالمؤتمر الصحفي على هامش فاعليات اليوم الثالث للشق الوزاري الافريقي، أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي يعد من أكبر المشاركين والممولين لمشروعات البيئة في مصر، قائلة: نحن محظوظين لتواجد إدارة للبيئة لديهم في مصر، مشيرة إلى أن دمج موضوعات التنوع البيولوجي في مشروعات السياحة البيئية أمر هام ولكن تنفيذه ليس بالأمر البسيط، وهي أمور بحاجة إلى بنية تحتية ملائمة، لابد من تصميمها بحاجة لتكلفة مالية كبيرة، لطا هو، بالنسبة لنا ليس مشروع بسيط وإنما مشروع استراتيجي كبير.

 

وشددت، على ضرورة مراعاة المجتمعات المحلية أثناء العمل على تطوير المحميات الطبيعية، قائلة: نحن ضيوف للمكان وهم أصحابه وبالتالي يجب ان يحققوا ويدرسوا أوجه الاستفادة العائدة عليهم.

 

وأكملت: مصر قامت بعدد من المشروعات في الطاقة والنقل والتعدين، وهي مشروعات بحاجة لإبلاغ مناخي كما سبق واتفقنا في اتفاقية باريس، وهذه المرة الرابعة التي حصلت فيها مصر على تمويل لانتهاء من تقرير الإبلاغ الوطني، واعتقد اننا نخطو خطوات واضحة.

 

يذكرأن مصر تستضيف مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي في الفترة من 17 إلى 29 نوفمبر ويسبق المؤتمر حاليا العديد من الفعاليات لتوحيد الرؤى والعمل  على تحقيق تأييد عالمي لمبادرة مصر لدمج اتفاقيات التصحر والتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي.