عبد المنصف محمود: البنك المركزي يحظر الصرف للصناديق التأمينية الغير خاضعة للرقابة

عبد المنصف محمود رئيس الإدارة المركزية
عبد المنصف محمود رئيس الإدارة المركزية

 

أكد عبد المنصف محمود رئيس الإدارة المركزية للإشراف على والرقابة على صناديق التأمين الخاصة، أن خطوات إنشاء صندوق تأمين خاص تبدأ باشتراكات تُخصم من المرتبات للمشتركين بها، ووسيلة خصم الاشتراك تكون مختصة بها الجهة الإدارية، من خلال قيامها بخصم الاشتراكات من الأعضاء شهريا.

 

جاء ذلك، خلال فعاليات الجلسة الثانية للحلقة النقاشية التي تنظمها هيئة الرقابة المالية بعنوان "دور الهيئة العامة للرقابة المالية في سلامة واستقرار الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وتنظيمها وتنميتها"وبتمويل من مشروع ريادة وتنمية المشروعات "SEED" وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


وأضاف رئيس الإدارة المركزية للإشراف على والرقابة على صناديق التأمين الخاصة، خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر دور الهيئة العامة للرقابة المالية في سلامة واستقرار الأدوات المالية غير المصرفية وتنظيمها وتنميتها، بحضور أعضاء مجلس الدولة وقسم التشريع، أن أصغر عضو في الصندوق لابد أن يضمن حقه في الصندوق، وبيان عدد الأعضاء ومرتباتهم يُبين ما يحصل عليه هذا العضو، فكل من هو مشترك بالصندوق له حق مضمون، وكافي لتكملة حياته بعد المعاش.

 

وأشار محمود، إلى وجود الكثير من الجهات والتى لديها صناديق تأمين منشأة من الوزير المختص، وبها العديد من المشاكل، وتأتي شكاوى بشأنها، لأنها تكون خاضعة لإشراف لجنة عادية، ولا يوجد ضوابط معينة لتقليص هذه المشاكل، ولتلاشي مشكلة إنشاء صناديق تأمين خاصة بدون علم هيئة الرقابة المالية تم ابلاغ البنك المركزي، بحظر التعامل مع الصناديق التأمينة الخاصة، والمنشأة بدون علم الرقابة المالية.

 

وتابع بأن البنك المركزي وضع شروط معينة لصرف الحسابات وأعمها تقديم ما يفيد بعلم هيئة الرقابة المالية بالصناديق التأمينية، وإلا سيتم حظر التعامل معها من قِبل البنك، وحظر الصرف بالحسابات السابقة، مع الامتناع عن تسجيل حسابات جديدة.

 

ونوه إلى آليات تشغيل الصناديق الخاصة وهي دفع اشتراكات شهرية من قِبل الأعضاء لانها قائمة على هذه الاشتراكات، وكلما كانت الموارد تأمينية أكبر، وتحمل العضو قيمة اشتراكات أكبر، كلما زادت المزايا التأمينية، والتي تظهر وقت صرف المعاشات المكتمل عطاؤهم ولها العديد من الضوابط المنظمة والتي تنظم عملية صرف المعاشات للمكتمل عطائهم.