«بوابة أخبار اليوم» تكشف الأصول المرشحة لـ«وقف التعليم»

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم لــ «للأخبار»، أن لجنة حصر أصول الوزارة غير المستغلة بهدف إنشاء وقف مشابه للأوقاف الخيرية لزيادة مرتبات المعلمين التي أعلن د. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، في مجلس النواب عنها منذ أيام، حددت عددًا من الأصول غير المستغلة أكبرها المجمع التعليمي بالإسماعيلية، ويبلغ مساحته 140 فدانًا وسعره السوقي حاليا أكثر من 100 مليار جنيه، وقد أنشئ في منتصف الثمانينيات بمنحة 2 مليار جنيه، ويضم عددًا من الفنادق والقاعات غير المستغلة، بالإضافة لأرض المدرسة الفرنسية بالمعادى، ويتم تأجيرها بمبلغ زهيد.

 

وأكدت مصادر بوزارة التعليم، أن القرية الكونية التابعة لوزارة التربية والتعليم تأتى ضمن أصولها غير المستغلة، وهى على مساحة 190 فدانا بمدينة السادس من أكتوبر، وقيمتها السوقية حاليا تتجاوز 30 مليار جنيه، ومتوقفة عن العمل بالإضافة إلى معسكر حلوان الذي يبلغ مساحته 200 فدان، وتسيطر عليه جامعة حلوان، رغم أنه مملوك لوزارة التربية والتعليم، والأغرب أن التربية والتعليم تدفع قيمة استهلاك المياه والكهرباء في المعسكر المستغل من قبل جامعة حلوان.

 

وأوضحت المصادر وجود 8 أفدنة تسمى أرض الرأس السوداء بالإسكندرية، مملوكة لمدرسة ليسيه الحرية التابعة للوزارة، بالإضافة إلى «نزل الطلاب» المملوك للوزارة في عدد من المحافظات، على رأسها 4 شقق بشارع إسماعيل أباظة بوسط القاهرة وهى مغلقة حاليا.

وكشفت المصادر وجود أراض  بمساحات كبيرة مؤجرة بعقود قديمة لا يتناسب قيمتها الحالية، ففي محافظة الإسكندرية استأجرت الأكاديمية البحرية 13 ألفا و400 متر  أرضا مملوكة للتعليم، لبناء مقر، مقابل 6 آلاف جنيه فقط سنويًا، وقام  د. محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم الأسبق، بدراسة العقد من جديد، وزيادة القيمة الإيجارية  للأرض المملوكة للوزارة، وتم تعديل التعاقد ليرتفع إلى  700 ألف جنيه سنويا، على أن يرتفع الإيجار بواقع 3% كل عام.. وتضمن حصول الوزارة على شقتين من مباني الأكاديمية بالإسكندرية.

 

وأضافت المصادر أن سفارة فرنسا بالقاهرة استأجرت قطعة أرض مملوكة للوزارة على مساحة 11 ألف متر مربع فى منطقه المعادى بالقاهرة عام 1978 لمدة 50 عاما، بسعر 2750 جنيها فقط، أي بأقل من 3 جنيهات للمتر الواحد في هذه المنطقة المميزة، وباق 10 سنوات لانتهاء العقد ويمكن استغلال هذه المساحة المميزة جدا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم