يا زوار البدوى «ماتنسوش» حلوى المولد

شراء حلوى المولد بالغربية
شراء حلوى المولد بالغربية

- ١٦٠ جنيهاً للكيلو الفاخر.. و«مشكل الفقراء» بـ٦٠ جنيهاً


 كل عام وانتم بخير.. يحتفل المصريون فى مثل هذه الايام من كل عام بمولد سيد الخلق «محمد صلى الله عليه وسلم» و يعتبر أكل الحلوى  ومشاركتها مع الاهل والاحباب جزءاً من الاحتفال وكلما  جاء موعد موسم المولد النبوى الشريف تحولت مصانع الحلوى الصغيرة الى خلية نحل فى تلك الفترة من العام وذلك للتصنيع لحساب المصانع الكبرى فهناك مصانع مغذية للمصانع الكبري، انتقلت «بوابة أخبار اليوم» الى أكبر المصانع فى  مدينة طنطا التى تشتهر بتصنيع حلوى المولد ومسجد السيد البدوى الذى يستقبل زائريه بالآلاف على مدار العام.


يقول عبدالباسط الشلقامى صاحب مصنع الشلقامى أن أسعار الكيلو قريبة جدا  من الاسعار فى السنة الماضية  بسبب التوازن فى نزول اسعار الخامات وإرتفاع سعر تصنيع الكيلو وارتفاع بعض الخامات.

وأضاف أن أسعار العلب ارتفعت وورق التغليف فى الوقت الذي  إرتفعت فيه أيضا أسعار  الكهرباء والغاز وأيضا رواتب العمال والصنايعية بشكل كبير أما بالنسبة للمبيعات فهناك  تخوف بشكل عام من التجار  وإنخفاض ملحوظ فى كميات التصنيع.. وقال ان  أجور المصنعية والعمالة زادت بنسبه 30 % عن السنة الماضية  بالاضافة الى زيادة الاسعار فى المواد الخام مثل  سعر السمسم والسودانى وهناك  اسعار انخفضت مثل  سعر السكر وجوز الهند وهو ما ادى فى النهاية الى توازن فى اسعار الحلويات وأصبحت قريبة من أسعار العام الماضي.. ومن جانبه يقول عبدالرحمن محمد - صاحب احد المصانع فى المنطقة الاثرية فى طنطا وهى مصانع صغيرة مغذية للمصانع الكبيرة مضيفا ان اغلب تلك المصانع تبيع منتجاتها على الارصفة وفى الاسواق الشعبية. وقال ان هذا الموسم احسن حالا من الموسم الماضى لان السكر انخفض  سعره ومتوافر ومحدد السعر قبل بداية الموسم عكس الموسم الماضى الذى ضاع منا  والمحصلة لاننا كنا «مش لقيين سكر ولو موجود الطن بــ 13 الف جنيه بعدما كان بـ 3500 جنيه «فلم يكن احد يتوقع ان يصل سعر طن السكر المصنع محليا الى هذا الرقم الجنونى كما إن طن الدقيق وصل الى 4800جنيه وهى ارقام مخيفة وكانت سببا فى خسارة كبيرة بسبب التعاقدات التى عقدناها مع كثير من الشركات والهيئات فكثير من المصانع كانت تتعاقد على بعض التوريدات قبل الموسم.. أضاف ان جميع التعاقدات هذا العام مرضية لان الاسعار لم تزد على مثيلاتها من العام الماضى كثيرا.

مشيرا إلى أن كيلو الحلوى الفاخرة وصل إلي160 جنيها وكيلو المشكل العادى وصل إلي60 جنيها وكيلو العلف إلى 60 جنيها والمربات الملبن إلى 100 جنيه.

واضاف صاحب المصنع أن جشع التجار وعدم وجود آليات وقوانين تحمى أصحاب المصانع من كبار التجار زادت من أزمة ارتفاع الاسعار فصاحب المصنع يقوم بشراء السكر والمكسرات من التاجر الذى يحدد السعر حسب رغبته ويضطر صاحب المصنع للشراء وأن يلجأ إلى حيل غير قانونية وهو تخزين السكر من البقالين.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم