تعرف على علاقة تأخر الإنجاب بالغدة الدرقية

تعرف على علاقة تأخر الأنجاب بالغدة الدرقية
تعرف على علاقة تأخر الأنجاب بالغدة الدرقية

 

قال د.هشام الشاعر، استشاري أمراض النسا والتوليد والحقن المجهري بكلية الطب جامعه القاهرة، أن الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة لها علاقة كبيرة بتأخر الإنجاب، حيث تفرز هذه الغدة هرمونات في الدم بتوصل لكل أجزاء الجسم، ويكون لها دور أساسي في انتظام الدورة الشهرية وتلعب دور حيوي جدا في انتظام التبويض وبالتالي حدوث الحمل.

 

وأضاف انه عند وجود مشكلة في الغدة الدرقية يحدث تأخر في الإنجاب، فعندما يحدث خلل سواء فرط في الغدة أو خمول في الغدة أو أجسام مضادة للغده كل هذا يؤثر على كمية الهرمونات التي تفرز من الغدة و بالتالي يحدث مشاكل و لخبطة في الدورة الشهرية و التبويض ويحدث تأخر إنجاب.

 

ويستطرد " هشام الشاعر" أن في حالة اكتشاف أن هناك  خلل في الغدة الدرقية أثناء الحمل يجب أخذ العلاج اللازم للغدة حتى  يتحسن أداؤها و لا تتضرر الأم أو الجنين ، فقد يتسبب ذلك في النمو و مشاكل في المشيمة و مشاكل في نمو الجهاز العصبي و قد تكون سبب في الإجهاض و مشاكل اخري كثيرة.

 

وأضاف أنه حتى لا نتعرض لكل هذه المشاكل التي قد تؤثر على صحة الأم والجنين أكد " الشاعر" على أن الكشف المبكر لدى استشاري أمراض نساء و توليد متخصص في تأخر الإنجاب و العقم سوف يكون طوق النجاة بعد اجراء بعض الفحوصات و المتابعات الدورية.