البنك الدولي: مصر أحدثت طفرة بالتعليم

صفاء كوجارى
صفاء كوجارى

قالت صفاء كوجارى، رئيس قطاع الممارسات العالمية بتعليم الشرق الأوسط في البنك الدولي، إن الخطوات التي اتخذها د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعتبر من أهم الخطوات أحدثت نهضة بالتعليم، مضيفة أنها الأولى منذ 18 عاما.

وتابعت: "زرت مدارس في مصر، وبالفعل هناك تغيير ملحوظ، ومصر تسير في الطريق الصحيح".

وأضافت خلال إطلاق تقرير البنك الدولي عن التحديات والتطلعات في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "رغم ما رأيناه في العالم من تغييرات، وحيث إن المنطقة تشهد تحولات سياسية وصراعات ومشردين وتحديات اقتصادية ، فقد شهدنا تطورات التكنولوجيا وتأثير السوشيال ميديا، والكثير يستخدمها خاصة في آخر 10 سنوات، وبالتالي التعليم يستطيع أن يظهر قدرات الشباب في استخدام التكنولوجيا".

واستكملت: "الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يحصلون على فرص التعلم أكثر من آبائهم، ولكن فرص الدخل ضعيفة مقارنة بمستويات التعليم.. هناك معضلة وهى أن الفتيات يتفوقن على البنين في الدراسة ولكن الفتيات يتأخرن في سوق العمل وهى الأدنى في منطقة الشرق الأوسط مقارنة بالعالم".

وأشارت صفاء كوجارى، رئيس قطاع الممارسات العالمية بتعليم الشرق الأوسط في البنك الدولي، إلى أن النظم التعليمية تغذي الطلب على الشهادات وليس تعلم المهارات، مضيفة أن الدول النامية لديها معلم مستقل وله دور فاعل في ضبط الطلاب واتخاذ القرارات.