خدعوك فقالوا.. «كلب بلدى»

الكلب البلدي
الكلب البلدي

هل فكرت يوماً ما هو أصل الكلب البلدى ؟ .. تسمى الكلاب الكنعانية وتنتمى إلى سلالة قديمة لكلاب الرعى فى مناطق آسيا والشرق الأوسط ومصر .. وينسب لأرض كنعان فلسطين حالياً.. ونجحت الكلاب البلدى فى قديم الزمان فى الظروف القاسية فى أرض كنعان لآلاف السنين ، مع الاحتفاظ بالسمات ذاتها فى الانتباه والتأهب واليقظة والعين الساهرة وطبيعتها الفضولية.

 

الأصل كنعانى وعنصر أساسى فى قوات الشرطة بعدد من الدول

 

تقول راندا توفيق صاحبة مزرعة لاقتناء ورعاية الكلاب البلدى إنها تقوم بالبحث عن الكلاب التى تعانى من مشاكل صحية أو اعتداءات ، وتقوم بعلاجها ورعايتها والبحث عن شخص أو أسرة لاقتنائها ورعايتها بشكل صحيح اجتماعياً، لأن هذه الفصيلة من الكلاب ذكية جدا ؛ ومع التدريب تكون صالحة للحراسة والحفاظ على الممتلكات. وأيضا تحب الكلاب البلدى الأطفال وتتعامل معهم  على الرغم من قيام عائلاتهم بالعناية بهم.


وتضيف أنها توجد دول تستخدم الكلب البلدى المصرى كعنصر أساسى فى قوات الشرطة الخاصة بها، وفى عام 1969 تم تشكيل نادى كنعان للكلاب فى أمريكا ، وأسست المملكة المتحدة مثله فى 1992.. وأضافت أن بعض البلاد تحكى فى إعداد الكلاب الضالة من خلال برنامج tnr  بدلا من تسميمها.


ويقود «عمرو محمد» صاحب الثلاثين عاماً حملة لتقديم الطعام للحيوانات الضالة والدواء للكلاب المريضة، كما يقوم بحملات لتوعية الناس وتجميعهم فى مكان محدد للانطلاق نحو أماكن تجمع الحيوانات وإطعامها.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم