مواقف «نبيلة» في وزارة الهجرة

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

من هنا إلي هناك تتابع طيور مصر المهاجرة وتجتمع معهم للتعرف علي مشاكلهم وتعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات المختصة تحت شعار «كرامة المصري خط أحمر».. رافعة مبدأ «ليس بالكلام بالمعسول فقط تحلو حياة المصريين العاملين بالخارج»، تحاول ترجمة ذلك علي أرض الواقع، حتى أثبتت الدور الكبير الذي تلعبه وزارتها في راعية المصريين في الخارج.. أنها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون المصريين بالخارج، والتي عملت منذ قدومها علي إعلاء كرامة المواطن المصري في كل أنحاء العالم.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز مواقف السفيرة نبيلة مكرم تجاه مشاكل المصريين بالخارج. 

 

الاعتداء على مصري بالكويت 


في 5 من ديسمبر عام 2017 قام مواطن كويتي بالاعتداء على عامل مصري بالكويت وتم نقله إلى مستشفى وعلى الفور سافرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إلى الكويت للاطمئنان على المصري وتوكيل محامي من أجل رجوع حقه ومخاطبة السلطات الكويتية من أجل الحفاظ على حقه .


قضت محكمة الجنايات بدولة الكويت، بمعاقبة المتهم بأقصى عقوبة وحبس المواطن الكويتي 17 عاما، بينما قضت ببراءة وحيد الرفاعي.

 

الاعتداء على مصري بالأردن 


وخلال الشهر الماضي تعرض الشاب المصري فوزي أحمد محمود بكسر بالحوض، وتهتك بمنطقة البطن والفخذين، وكسر بالفقرات القطنية الثالثة والرابعة،  بالأردن وذلك نتيجة لحادث دهس وسحل على يد أردنيين.

 

وقامت  السفيرة نبيلة مكرم  بالتواصل مع السلطات الأردنية لمعرفة أخر ما توصلت إليها التحقيقات كما زاره وزير الصحة الأردني الشاب المصري المعتدى عليه.


أوضحت مكرم أن الدولة بمختلف مؤسساتها قد تابعت حالة الشاب المصري عقب تواصل أسرته مع مكتب سيادتها ونشر استغاثات بمختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي  حول حالته، حيث  تواصلت سيادتها مع السيد السفير طارق عادل السفير المصري بالأردن، الذي أكد متابعة السفارة منذ اللحظة الأولى لحالة الشاب وزيارته عدة مرات، إضافة إلى اهتمام السلطات الأردنية بالأمر، مؤكدا أنه تتم معالجته إلى جانب قيام السلطات الأمنية بالأردن بالقبض على الفاعل وهو محبوس  حاليًا على ذمة القضية.

 

سحل وقتل الطالبة مريم 


فور وقوع حاد سحل الطالبة مريم مصطفي ومن ثم قتلها، تحركت علي الفور السفيرة نبيلة مكرم لمتابعه القضية، وأمرت بتوجه للواء سمير طه، مساعد الوزير لشئون الجاليات، لمتابعة الموقف مع السفارة المصرية في لندن. 


وأكدت إنها تتابع بشكل يومي مع سفير مصر في بريطانيا ناصر كامل، آخر تطورات التحقيقات في حادث مقتل الطالبة مريم بعد الاعتداء عليها في بريطانيا، مشيرة إلى حرص الدولة على حماية حقوق المصريين بالخارج.
تواصلت  مكرم مع والد الطالبة للنظر في إجراءات مقاضاة المستشفى التي دخلتها الفتاة في حالة ثبوت تعمدها الإهمال الطبي، إضافة إلى مطالبتها بتصعيد المحاسبة الجنائية لقتلة الطالبة المصرية عقابًا على جريمتهم الشنيعة، مؤكدة: "لن نترك القضية".

 

مقتل الطالبة شادن بألمانيا 


بعدما تعرضت الطالبة شادن محمد"، لحادث قتل عنصري بألمانيا قامت نبيلة مكرم بالتحرك فورًا، وتكليف محامى دولي لتولى قضية مقتل الطالبة المصرية وطالبت من والد الفتاة عمل توكيل للمحامى خالد أبو بكر لمتابعة القضية.


المصريين المصابين في حريق بالأردن.


بعد توليها منصبها بشهر واحد قامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة ، بزيارة المصابين الأربعة في حادث جمرك عمان، بالعاصمة الأردنية عمان، للاطمئنان عليهم، وجهت بسرعة إنهاء تخليص إجراءات نقل جثامين المتوفين على نفقة الدولة في أسرع وقت ليدفنوا بأرض الوطن، ولم تغادر الأردن إلا وهي مصطحبة جثامين المتوفين.


مشكلة الصيادون المصريون 


وقامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بزيارة السفير أحمد القطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة السابق.


تابعت وزارة الهجرة مشكلة 33 صياداً مصرياً بالجبيل يعملون في مركب يملكها مواطن سعودي بعد تقديمهم شكوى للوزارة.


الإفراج عن الطلبة المحبوسين بالسودان 


وعندما ألقت السلطات السودانية القبض على طلاب مصريين بتهمة الغش في دولة السودان وذلك أثناء أدائهم امتحانات الثانوية العامة، علي الفور قامت السفيرة نبيلة مكرم بالتواصل مع السلطات السودانية وتابعت التحقيقات حتى تم الإفراج عن الطلاب.


الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت 


أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، على أنها تتابع عن كثب الحادث الذي تعرضت له السيدة المصرية، من ضمن سيدات أخريات بدولة الكويت، وذلك على إثر شجار نشب بينهن البعض وتناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، نقلاً عن فيديو للسيدة المصرية مضيفا أن كرامة المصري في الخارج خط أحمر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم