تعرف على أهمية ومفهوم ريادة الأعمال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تزايدت الأيام الحالية اهتمام الحكومات والدوائر الاقتصادية بدور ريادة الاعمال والابتكار فى الاقتصاد والتنمية مع التطور التكنولوجى والتقني العالمي.
وتتعد مفاهيم ريادة الاعمال ودورها فى الاقتصاد البعض يراه مصطلح من المصطلحات الاقتصادية المتداولة في الاقتصاد والشركات والأعمال، فعندما يأتي شخصًا بمجموعة منفردة من الأفكار المتميزة والفريدة من نوعها، هذا يُعتبر ريادة أعمال، وكذلك عندما يقوم بتقديم أفكار إبداعية تُساعد هذه الأفكار الإبداعية في نشأة وابتكار مشاريع هامة جديدة، هذا أيضًا يندرج تحت مفهوم ريادة الأعمال، وعندما يقوم شخص ما بتقديم مقترح جديد يحقق أهداف ومصالح تخدم المجتمع، فهذا أيضًا يندرج تحت مفهوم ريادة الأعمال.

وعندما يقوم شخص ما بالمخاطرة في تطوير وتحديث المشروعات، لكي يواكب العصر وتطوراته، وكل ذلك بهدف الحصول على نسبة ربح أكبر، هذا يُعرف أيضًا بريادة الأعمال، ومن الممكن أيضًا تعريف ريادة الأعمال على أنها نشاط متميز نقوم به عندما نقوم بتأسيس الكثير من الأعمال والتي تتميز بالتنوع، وكذلك تقديم بعض المخاطرة أثناء ممارسة تلك الأعمال، مع الأخذ في الاحتياط أنه أثناء الربح سوف تقوم بمواجهة الكثير من المخاطر، إلا أنك تقوم بتقدير هذه المخاطر التي سوف تترتب على المخاطرة في تطوير الاعمال

ويشار أيضا الى أن نشاط ريادة الأعمال لا يقتصر على عمل معين بعينه، وإنما نستطيع استخدام مفهوم ريادة الأعمال في الكثير من الأعمال، بل ولا نبالغ عندما نقول أننا نستطيع أن نستخدمه في كل الأعمال، فنستطيع مثلًا أن نستخدمه في أعمال الصحة، والأعمال الاجتماعية، والأعمال التقنية، والأعمال الصناعية، والأعمال التجارية، وغير ذلك من الأعمال التي بالتأكيد تحتاج إلى إبداع وابتكار لخلق زبائن جديدة وكسب المزيد من الأرباح، فكلًا في عمله يسعى لأن يكون رائدًا في مجاله، وكذلك يكون متميزًا، وهذا هو مفهوم ريادة الأعمال كما يجب أن يكون.

جدير بالذكر أن هناك الكثير من المشاريع التي أصبحت معروفة الآن وبكثرة، بدأت منذ البداية بفكرة صغيرة، وعلى سبيل المثال موقع التواصل الاجتماعي الشهير (فيس بوك)، فقد أكد مؤسسه على أنه تم إنشاء هذا الموقع من خلال الغرفة التي كان يقطن بها في الجامعة، انظر الآن إلى أين وصل الفيس بوك.

كما اصبحت ريادة الاعمال تُشكل مكانة كبيرة من الناحية الاقتصادية في الوقت الحالي وعلى مستوى العالم أجمع، ونظرًا لذلك أصبحت الآن أهمية ريادة الأعمال بالنسبة للمشروعات الاقتصادية هي المصدر الأساسي في الدعم الاقتصادي، ولذلك قامت الدول الأجنبية بدعم رواد الأعمال لمعرفتهم بالمكانة الكبيرة التي تحتلها ريادة الأعمال للمشروعات الاقتصادية بوجه عام.

 

أهمية ريادة الأعمال

ولريادة الأعمال اهمية كبيرة فى اتخاذ قرارات قوية حاسمة، كما أنها الطريق لتحديد أفراد فريق العمل بكل دقة ومهارة، وكذلك تحديد نوعية العمل المناسبة للأفراد ولا أحد يستطيع تحديد فترات العمل وفرضها طبقا الروتين قاتل بل يتم تحديدها وفق ما يراه الأشخاص مناسب للعمل ومصلحته، أي بإختصار شديد ريادة الأعمال الطريق نحو أن يصبح كل شخص قائد نفسه ومديرها.

كما ان لريادة الأعمال طريق واضح وناجح نحو الحصول على أعلى أرباح ممكنة دون الحاجة للعمل عند الآخرين وتحت قيادتهم، فهي تتيح مساحة كبيرة من الحرية وإمكانية الابتكار.

وتمنح صاحبها متسع من حرية المشاركة في أي عمل تابع للشركة سواء كان هذا العمل خاص بالتصاميم أو حتى تابع لعملية المبيعات أو كان له علاقة بأي عملية تنفيذية لمشروع ما.

وتعد ريادة الأعمال تعني مسؤولية والمسؤولية تضفي هيبة ومكانة على صاحبها وتجعله ذو شأن كبير في المجتمع.

وتتيح ريادة الاعمال إمكانية الحصول على بعض الأسهم التي تعد لها قيمة كبيرة وتحقق مكاسب عند البيع أو يمكن تركها للأبناء كنوع من تأمين المستقبل لهم.

ولريادة الأعمال لها أهمية كبيرة للمجتمع لما تقدمه من فوائد متمثلة في مجموعة المساهمات والابتكارات التي يقدمها الرواد الجدد للمجتمع مما يساهم في رفع الاقتصاد وتحسينه.

وتعمل الحكومة حاليا على نمو الاقتصاد الخاص بريادة الاعمال وتطويره بشكل كبير، وجاء ذلك انطلاقا من فكرة التنمية والخطة التنموية المعروفة بخطة تنمية 2030، إيمانًا بأهمية نشاط ريادة الأعمال، فقد عملت على دعم رواد الأعمال، وتمويل مشروعاتهم الصغيرة التي تحتوي على أفكار إبداعية وابتكارية، حيث أنها تعي جيدًا أن النمو الاقتصادي سيزيد نحو مؤشرات عالية للغاية عند رعاية تلك المشاريع التنموية الصغيرة وكذلك المشروعات المتوسطة، وأن هذا كله يساعد المملكة السعودية في خطتها التنموية 2030.

كما تعمل الحكومة على دعم نشاط ريادة الاعمال عن طريق توفير مزيد من مصادر التمويل غير البنكية وفق ماةاعلنته وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري اليوم ان الحكومة تعمل على توفير مصادر تمويل جديدة

يشار أن البنك الدولي اكد على أن هناك تحسن كبير في مفهوم ريادة الأعمال ونشاط ريادة الأعمال فى مصر والعالم ، حيث أكد على أن دعم أنشطة ريادة الأعمال خلال الآونة الأخيرة قد زاد بشكل كبير، وهذا سوف يعمل على تقدم الدولة من الناحية الاقتصادية تقدمًا كبيرًا.

ولم تغفل الدولة دور الشباب في ريادة الأعمال، وإيمانًا بدور الشباب في التطور والأفكار الإبداعية، فقد أكدت الدولة على استمرارها لدعم الشباب واستثمار أفكارها ونشاطها واستثمارهم جمعيًا، وكذلك تمكينها من بعض الأعمال الهامة، وخلق الكثير من الفرص التي تُسهم بتفريغ طاقتها لبناء الدولة وعلو شأنها.

واكدت على ذلك من خلال محور ريادة الأعمال فى خطة التنمية 2030 التي تبنتها مصر

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم