«الجنايات» تقضي بعقاب مشدد ضد محافظ المنوفية السابق في تهمة الرشوة

هشام عبد الباسط
هشام عبد الباسط


قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة المتهم هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق، بالسجن المشدد 10 سنوات، وتغريمه 15 مليون جنيه، كما قضت بإعفاء المتهمين الثانى والثالث من العقوبة، ومصادرة المبالغ المالية المضبوطة.

 

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقي، وعضوية المستشارين أحمد صادق قرني، وإبراهيم لملوم، وأمانة سر أسعد النوبي ومحمد هاشم.

 

 وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المحامي العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، التي تضمنت اعترافات تفصيلية أدلى بها كل من الراشي «عاصم فتحي» والوسيط «أحمد سعيد»، في شأن وقائع الرشوة، وأقوال المختصين بوزارة التنمية المحلية ومحافظة المنوفية بشأن كافة المشروعات التي تضمنتها وقائع الرشوة، والإجراءات التي تمت بشأنها، والتي ثبت منها اختصاص المحافظ المتهم في عملية إسناد المشروعات، وصرف المستخلصات المستحقة عنها، واستئثاره دون اللجان المختصة بكافة الإجراءات وأعمال التقييم الفنية لتلك المشروعات.

 

وبينت التحقيقات أن المحافظ السابق المتهم قام نفاذًا لاتفاق الرشوة بينه والمتهمين الآخرين بإسناد مشروعات إنشائية لإحدى الشركات الحكومية، والتي استعانت بدورها بشركة المتهم الثاني كمقاول لها من الباطن في تنفيذ تلك المشروعات.

 

 وثبت من اعترافات المتهمين، أن عبد الباسط اتفق مع المتهم الثاني صاحب شركة مقاولات، عن أن يسند إليه 4 مشروعات مقاولات بقيمة أعلى من قيمتها الحقيقية مقابل الحصول على مبلغ رشوة، واتفق على أن يسند عاصم أعمال المقاولات من الباطن لمقاول آخر وهو أحمد على المتهم الثالث، ويتم تقاسم فارق السعر بين الأطراف الثلاثة.