بمشاركة السيسي.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر «باليرمو» لحل الأزمة الليبية

خليفة حفتر وعقيلة صالح وفائز السراج
خليفة حفتر وعقيلة صالح وفائز السراج

ينطلق اليوم الاثنين في مدينة باليرمو الإيطالية مؤتمر لحل الأزمة الليبية والتي تشهد أزمة كبيرة منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011.


ومنذ هذا التاريخ ولازالت ليبيا تعيش حالة من الفوضى بسبب انتشار الميليشيات المُسلحة، والتي تسعى كل منها لفرض سيطرتها على الجزء الذي تمتلكه من الأرض وحقول النفط، بينما سعت العديد من دول العالم لحل الأزمة ووقف القتاال المُستمر منذ سنوات ولكن دون فائدة.


ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة باليرمو الإيطالية اليوم الاثنين 12 نوفمبر لحضور المؤتمر الذي يتم برعاية إيطالية.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي أهم النقاط المُتعلقة بمؤتمر بالريمو الذي يعقد بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أين يقام المؤتمر؟ وفترة انعقاده؟


يُقام المؤتمر في مدينة باليرمو الإيطالية ويمتد على مدار يومين.


من يحضر المؤتمر من الجانب الليبي؟


أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح مشاركته، بالإضافة إلى رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، كما قامت إيطاليا بدعوة عدد من أعيان القبائل الليبية أيضًا.


هل سيشارك المشير خليفة حفتر في المؤتمر؟


لم يعلن المشير خليفة حفتر – وهو واحد من اللاعبين الأساسيين في ليبيا – مشاركته في المؤتمر حتى الآن.


من الدول العربية المُشاركة في المؤتمر؟


أعلنت الرئاسة المصرية مشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في المؤتمر، وأشارت شبكة يورو نيوز الإخبارية إلى أن المؤتمر يشهد أيضا مشاركة ممثلين عن دول السعودية والإمارات والأردن وقطر والمغرب وتونس والجزائر ووفد من الجامعة العربية.


من الدول العالمية المشاركة في المؤتمر؟


بحسب شبكة «يورونيوز» الإخبارية يُشارك في المؤتمر دول فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وكندا والاتحاد الأوروبي والأمم المُتحدة.


ما أهداف المؤتمر؟ 

الوصول إلى إستراتيجية لحل الأزمة الليبية ووقف القتال الممتد في البلاد منذ أيام، وذلك قبل الانتخابات المزمع إقامتها في البلاد 10 ديسمبر المقبل.

 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم