منح 90 جائزة في ختام معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018

 ختام معرض القاهرة الدولي
ختام معرض القاهرة الدولي

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أسماء الفائزين بالجوائز المقدمة من أكاديمية البحث العلمي وبنك المعرفة المصري، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجماعة تحفيز العلوم اليابانية، وذلك في حفل ختام معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018.

 


 وتم تقديم ٩٠ جائزة، وقد بلغت القيمة الإجمالية للجوائز أكثر من مليون ونصف المليون جنيه، وشملت جوائز تقديرية في صورة 60 ميدالية منهم 22 ميدالية ذهبية، و20 ميدالية فضية، و18 برونزية وجوائز نقدية تشجيعية للأطفال وتلاميذ المدارس، وطلاب الجامعات، والأفراد، وبلغت حوالي 65 ألف جنيه.

 

وأضاف صقر، أن أكاديمية البحث العلمي ستقدم ٦ منح للسفر والاشتراك بمعرض جنيف الدولي للابتكار، ومنتدى العلوم الآسيوي منها 3 منح حصلت عليها مشروعات التخرج من كلية الهندسة بالمطرية، وكلية العلوم بجامعة الأزهر، والجامعة المصرية الروسية، وحصلت على الـ3 منح الأخرى الشركات التكنولوجية الناشئة، وأضاف أن المنح تشمل تذاكر السفر ورسوم الاشتراك ومصروفات الجيب للإفراد الـ6 الفائزين، وتبلغ القيم المالية للمنح حوالي 250 ألف جنيه.

 

وفاز ١٠ أطفال بجائزة الطفل المبتكر بجوائز نقدية (2000 جنيه لكل طفل)، وحصلوا على المراكز الثلاثة الأولى عن ابتكار عصا ذكية للمكفوفين، والسجادة الإلكترونية، ونظام ذكي للري.

 

والفائزين بجائزة مسابقة التصوير فيديو الابتكارات المجتمعية حصلوا على جوائز نقدية بقيمة 9000 جنيه، عن ابتكار تشغيل ماكينة الري باستخدام أنبوبة البوتاجاز، وونش يدوي بسيط لتحريك ونقل المريض من الترولي إلى السرير وبالعكس، ورحلة فكرة.

 

كما قدمت الأكاديمية ميداليات للدول المشاركة، حيث حصلت على الميدالية الذهبية دولة جنوب إفريقيا، والتي كانت ضيف شرف المعرض هذا العام، وحصلت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالمغرب على الميدالية الفضية، والميدالية البرونزية كانت من نصيب دولة عمان.

 

وتم تقديم جوائز مالية وميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للجهات الداعمة للابتكار، وحصلت عليها مركز الأجهزة العلمية ومكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا "أكاديمية البحث العلمي"، ووزارة التخطيط " مبادرة رواد 2030".

 

وحصلت التحالفات التكنولوجية في مجال النسيج وتعميق التصنيع المحلي وصناعة الإلكترونيات على ثلاث ميداليات، وأيضا حصلت مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا على 3 ثلاث ميداليات، الأولى ذهبية بالمناصفة بين مكتب تايكو جامعة الأزهر ومكتب تايكو الكلية الفنية العسكرية، والثانية فضية بالمناصفة أيضا بين مكتب تايكو الجامعة البريطانية، ومعهد بحوث البترول، أما الميدالية الثالثة البرونزية حصل عليها مكتب تايكو جنوب الوادي ومكتب تايكو طنطا، وتم منح ميداليات للمراكز الإقليمية التابعة للأكاديمية فقد جاء في المركز الأول المركز الإقليمي بسوهاج، ثم جنوب الوادي، وطنطا.

 

وفي جوائز الابتكار المجتمعي للأفراد، وفاز بالميدالية الذهبية ومبلغ مالي من الأكاديمية طالب من كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان وشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وحصل على الميدالية الفضية ومبلغ مالي طالب من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان وشركة نيرو المعمارية، وحصلت شركة السكر- مصانع سكر أرمنت على الميدالية البرونزية، ليبلغ بذلك القيمة الإجمالية المقدمة للابتكار المجتمعي للأفراد 25 ألف جنيه.