«قضايا الفكر والإبداع في أعمال البنداري" بمؤتمر «بنات عين شمس»

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

افتتحت صباح اليوم، د. رقية شلبي عميدة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، المؤتمر الأول لقسم اللغة العربية تحت عنوان: "قضايا الفكر والإبداع في أعمال د. حسن البنداري"، وذلك بحضور د. مكة البنا وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. أميرة أحمد يوسف رئيس قسم اللغة العربية وأمينة المؤتمر.

و تحدثت د. رقية شلبي، حول أهم ما يميز المؤتمر وهو طابع الوفاء والعطاء، حيث يكون الوفاء تجاه أديب عظيم له بصمة أدبية ونقدية مميزة، ولم ينل حتى اليوم ما يستحقه من مكانة تتناسب مع قيمته الأدبية.

وقدم د. حسن البنداري، نموذجًا للعطاء المتواصل بتبنية تقديم جائزة خاصة باسمه للطلاب المتميزين من أبناء القسم، ليظل جميع طلاب اللغة العربية ينعمون بعطاء أساتذتهم في مختلف أوجه الحياة.

وأشارت د. أميرة يوسف، إلى هدف المؤتمر الذي يتمثل في إبراز دور الأديب في التعبير عن قضايا المجتمع الإنسانية والاجتماعية والتاريخية والسياسية والدينية، من خلال مؤلفات أديب وناقد تناول قضايا مجتمعه بصدق يعكس تجاربه الحياتية، ومشاعره الإنسانية تجاه الأحداث.

وتعد روايات "البنداري"، وثيقة تاريخية مهمة لحقب زمنية مختلفة جسدت أهم الأحداث الواقعية التي عاصرها وكتب عنها بمصداقية، مستهدفا دمج المتلقي مع حوادث الوطن وهمومه؛ ليكون أحد الأدوات الفاعلة في حل الأزمات المؤرقة للكيان الوطني.

وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي حول تاريخ الأديب حسن البنداري، و قدم د. عبد الرحيم زلط قصيدة شعرية حول حُسن خصاله.

ويناقش الملتقى على مدار يومين، قضايا الفكر والإبداع في أعمال د. حسن البنداري، ومنها، القضايا اللغوية، والقضايا الاجتماعية والقضايا النفسية، والقضايا السياسية، والقضايا الاجتماعية، والقضايا التاريخية.

"البنداري"، هو أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية البنات، جامعة عين شمس، وروائي وقاص صدر له العديد من الروايات منها: "فوق الأحزان" و"تحت الأحزان" و"صخب الهمس" و"العائد بالحب"، وله العديد من المجموعات القصصية منها: "الجرح"، و"أمواج الفردوس"، و"الكلام"، كما أن له العديد من الكتب النقدية أهمها: "فن القصة القصيرة عند نجيب محفوظ" و"الخطاب النفسي في النقد العربي القديم"، وتم إعداد دراسات أكاديمية متنوعة عن مؤلفاته منها أطروحة ماجستير بعنوان صورة المرأة في أعمال حسن البنداري بكلية دار العلوم جامعة المنيا.

واختتم حفل الافتتاح بإهداء د. حسن البنداري درع المؤتمر، إلى د. رقية شلبي، ود. مكة البنا، ود. أميرة يوسف، ود. حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية، ود. محمد عناني، والسفير محمد عباس، والشاعر فاروق شوشة، والإعلامية هالة الحديدي، ولفيف من عمداء الكليات السابقين، وأساتذة الأدب واللغة العربية بالكلية، والطلاب أوائل الدفعات الأربعة.