من لندن.. «المشاط» تبحث الآثار السلبية للإعلام على السياحة العالمية

وزيرة السياحة
وزيرة السياحة

 

عرضت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة في جلسة نقاشية حضرها مجموعة من الخبراء الاقتصاديين بجامعة لندن للاقتصاد «London School of Economics» برنامج النهوض بقطاع السياحة في مصر وآليات تطويره وتنميته، والآفاق المستقبلية للسياحة المصرية في ضوء المتغيرات العالمية المستمرة.

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة للعاصمة البريطانية لندن لحضور بورصة لندن الدولية للسياحة التي انعقدت خلال الفترة من ٥-٧ نوفمبر الجاري، حيث أدار هذه الجلسة الدكتور أريك بيرجلوف رئيس معهد الشئون الدولية بالجامعة، بحضور الدكتور تيّم بيسلي أستاذ التنمية الاقتصادية بالجامعة.

 

وشارك في الجلسة الدكتورة بيروسكا ناجي موكاسي بالمعهد، والدكتورة باربرا رامبوسك رئيس البنك الاوروبي للإصلاح والتنمية، والدكتورة ڤاليريا جانتاروڤا المحافظ السابق للبنك الوطني بأوكرانيا، وعدد من ممثلي القطاع الخاص والمستثمرين المصريين.

 

وفِي سياق متصل، التقت الدكتورة رانيا المشاط بالدكتور أندريا ڤيلاسكو Andreas Velasco عميد كلية السياسات العامة بجامعة لندن الاقتصادية London School of Economics ، الاقتصادي الشهير المتخصص في السياسة النقدية والوزير السابق للمالية في دولة تشيلى.

 

وتناول الاجتماع بحث سبل التعاون مع الكلية والاستفادة من الدراسات الخاصة بقطاع السياحة، التي قام بها عدد من المتخصصين من أساتذة الكلية، خاصة الدراسة الحديثة التى قام بها الدكتور تيّم بيسلي أستاذ التنمية الاقتصادية بالجامعة حول العلاقة بين الإعلام والأمن وتأثيرهما على التنمية الاقتصادية خاصة في مجال السياحة.

 

وتطرق الاجتماع إلى الدور الحيوي لقطاع السياحة في اقتصاديات الدول، فيما تبادل الطرفان الحديث عن تأثير ما يكتب في الإعلام وفِي وسائل التواصل الاجتماعي على حركة السياحة العالمية، وكيفية تأثير الأسلوب الذي يتم تناول الأخبار به على قرار السفر لدى السائح، خاصة التي تتعلق بالأمن.

 

واستعراض المجتمعون جوانب من الدراسة التي تناولت تأثير الأحداث التي تتعلق بالجوانب الأمنية على التنمية الاقتصادية في الدول المختلفة مع التركيز على قطاع السياحة، حيث تم دراسة تأثير ما يكتب في وسائل الإعلام من أخبار سلبية في الدول على أعداد السياحة الوافدة إليها.

 

كما تطرق الحديث إلى الدور المنوط بالقائمين على السياحة في الدول لمجابهة الأخبار السلبية ونشر أخبار إيجابية لتحسين الصورة الذهنية لدولهم في الخارج، حيث أشارت الدكتورة رانيا المشاط خلال اللقاء إلى التحديات التي واجهتها السياحة في مصر.

 

وقالت وزيرة السياحة إن مصر نجحت في مواجهة حملات إعلامية موجهة من جهات بعينها استهدفت النيل منها، واستطاعت أن تتغلب عليها، وعملت على تحسين الصورة الذهنية لها في الخارج، مشيرة إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تقوم به الوزارة الآن للنهوض بقطاع السياحة يهدف إلى زيادة تنافسية القطاع ليكون أكثر قدرة على امتصاص أية صدمات قد تواجهه، ومنها الأخبار السلبية التي يتم تناولها أحيانا في الإعلام العالمي، التي تؤثر على السياحة الوافدة إلى مصر.

 

واتفق الجانبان على كيفية الاستفادة من بعض جوانب الدراسة الخاصة بالعلاقة بين الإعلام والأمن وتأثيرهما على السياحة في وضع تصور لكيفية مجابهة هذه النوعية من الأخبار والتغلب على تأثيرها السلبي.