إجراءات «الزراعة» لمواجهة مشاتل الخضر والفاكهة غير المرخصة

إجراءات «الزراعة» لمواجهة مشاتل الخضر والفاكهة غير المرخصة
إجراءات «الزراعة» لمواجهة مشاتل الخضر والفاكهة غير المرخصة

تتميز مصر بتصدير شتلات الفاكهة والخضر إلى معظم دول العالم، وذلك لأن مصر تتمتع بظروف مناخية تميزها عن باقي الدول، والتي تساهم في إنتاج شتلات مطابقة للمواصفات بالإضافة على الإجراءات التي تتخذها وزارة الزراعة من خلال حملاتها المستمرة على مشاتل إنتاج الشتلات لضمان جودتها.

 

وقال رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية، إن مصر تصدر شتلات الفاكهة والخضر إلى الخارج، مؤكدا أن الشتلات الزراعية المصرية يتم إنتاجها طبقا للمعايير والمواصفات، ولا يسمح بتصدير الشتلات الإ من المشاتل المرخصة والمعتمدة فقط.

 

وأوضح عطا، أنه تم ملاحظة خلال الفترة الأخيرة من خلال حملات المتابعة والتفتيش المستمرة، أن بعض أصحاب المشاتل حاولوا اقتحام سوق التصدير، وعلى الفور وجه د. عز لدين أبوستيت وزير الزراعة بأنه لا يمكن تصدير شتلات فاكهة إلا من المشاتل المرخصة فقط وهذا شرط من ضمن إجراءات وأوراق التصدير، للتأكد من مصدر الشتلة ومعدل التصدير من خلال معالجتها في المشتل نفسه والتأكد من أن المشتل مرخص.

 

48 ساعة لترخيص المشتل

وأضاف عطا، أن وزارة الزراعة تعطي ترخيص لمشاتل الفاكهة والخضر من خلال الإدارة المركزية للبستانين والإدارة المركزية للتقاوي الخضر والفاكهة، لافتا أن إجراءات الحصول على ترخيص المشتل بسيطة جدا، وبمجرد المعاينة والتأكد من أن أصناف الفاكهة والخضر هي أصناف مطابقة للمواصفات، على الفور يتم الترخيص للمزارع أو أصحاب المشتل ومدة استخراج الترخيص لا تستغرق سوى 48 ساعة.

 

فاتورة معتمدة من المشتل

ونصح عطا، المزارعين وحتى لا تتكرر أزمات التقاوي، أن يتم شراء الشتلات من المشاتل المرخصة بموجب فاتورة معتمدة، لذلك يتم تكثيف الحملات على المشاتل للتأكيد على إعطاء فاتورة للمزارع، والتأكد على المشتل عند شراء التقاوي والبذور من شركة مستوردة للبذور أو شركة منتجة للتقاوي  أن يحصل على فاتورة معتمدة من الشركة، وبالتالي يتم التمكن من تتبع البذرة من الإنتاج وحتى الزراعة محذرا المزارعين وأصحاب الشركات من مخالفة القوانين والتعليمات، لأننا في النهاية هدفنا واحد وهو زيادة الإنتاج الزراعي المصري لأن الزراعة هي العصب الرئيسي في عملية التنمية.

 

إجراءات التصدي للمشاتل غير المرخصة

وأوضح عطا، أن هناك عددًا من الإجراءات التي تتخذها وزارة الزراعة للتصدي للمشاتل الغير مرخصة، ومنها تحرير محضر مخالفة للمشتل غير المرخص طبقا للقانون، ويتم إخطار الشرطة والنيابة العامة، بالإضافة إلى أن الإدارة الزراعية  التي يقع في نطاقها المشتل يتم إبلاغها بالتعليمات  للتنبيه على المزارعين بعدم التعامل مع هذا المشتل غير المرخص حتى يتم ترخيصه والتزامه بالمواصفات، وفي حال امتناعه عن الترخيص يتم تحرير محضر كل موسم زراعي.

 

استمرار حملات المتابعة

 

وأكد أن حملات التفتيش والمتابعة مستمرة و ليست محددة بوقت لأنها طبيعة عمل الإدارة المركزية  للخضر والفاكهة وأن عدد المخالفات التي تم تسجيلها ليست كبيرة نظًرا لأن معظم المزارعين لديهم الوعي الكامل، بالإضافة إلى أن صاحب المشتل لا يقبل أن يضر بمزارعين مطمئنًا المواطنين أن منتجات  الزراعة آمنه وممتازة ولا يوجد بها أي مشكلات نهائيا.

 

وكشف  تقرير للإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة، أن لجنة التقاوي والحاصلات الزراعية كانت قد وافقت على تصدير 4000 شتلة فاكهة، وتصدير 63 طنًا من تقاوي البرسيم لعدة دول، بعد تطبيق الاشتراطات الحجرية والصحة النباتية، موضحًا أن من بين الموافقات تصدير 2000 شتلة فاكهة إلى البحرين  من صنف  التوت والموز البلدي، و2000 شتلة فاكهة إلى الأردن من صنف مانجو كيت وسكري، وقشطه بلدي، وتصدير 10 طن  تقاوي حشيشة السودان إلى السعودية، و3 طن  تقاوي برسيم حجازي إلى سلطنة عمان، و50 طن برسيم بلدي إلى  بلجيكا.

 

وأضاف التقرير، أنه تمت الموافقة على 100 طن تقاوي برسيم بلدي إلى هولند،ا و30 طن تقاوي برسيم حجازي إلى السعودية و11 طن تقاوي حجازي وتقاوي محاصيل إلى سلطنة عمان، و20 طن تقاوي حشيشة السودان إلى السعودية  و17 طنًا أيضا تقاوي حشيشة إلى سلطنة عمان.