وزير التعليم يوضح حقيقة تصريحاته بالبرلمان

وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي أنه لن يرد على ما نشره بعض الصحفيين غير المعروفين له، خلال تواجدهم في جلسة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة "بدون علمه" والتي حضرها احتراما لرغبة رئيسها النائب محمد كمال مرعي.
 
ونفى الوزير عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" ما نسب إليه من تصريحات، داعيا إلى محاسبة الذين يسيئون إلى الجميع باجتزاء الحديث من سياقه أو عدم فهمه أو نقله بصورة تفتقر إلى الدقة والمهنية.
واستطرد وزير التربية: " لقد جلست للتحاور مع السادة النواب المحترمين ولم أكن في حديث صحفي ولم يتم إبلاغي بوجود صحفيين يكتبون ما يشاؤون بل ويصورون فيديو بدون علمي داخل جدران مجلس النواب! .. اتمنى من السادة القراء تحري الدقة في المستقبل فيما ينسب إلينا قبل الهجوم والتهكم بلا تحقق مما قيل ولا فهم مقصده الحقيقي".
وتابع شوقي: "أما عن الموضوع المطروح فإن التشاور حول اقتصاديات التعليم ضروري ومنطقي وموضوع ينبغي بحثه في حوار مجتمعي أما المجانية المنصوص عليها في الدستور لم تتحقق، في تقديري، كما كان مستهدفا بدليل تكلفة التعليم الباهظة من دروس وكتب خارجية والتي يشكو منها الفقير والغني علي حد سواء، إذا حقيقة واقعنا أن التعليم أصبح مكلفا وليس مجانيا" .
وأكد شوقي أن كل ما نقرره هنا أن الواقع الحالي لا يحقق المجانية المنشودة وكذلك لا يحقق العدالة الاجتماعية المنشودة، ولا هو حقق جودة التعليم.

وتابع وزير التعليم: "بالتالي أراه طبيعيا أن نواجه هذا الواقع بالدراسة والبحث بينما لم نقل شيئا عن إلغاء استحقاق دستوري على الإطلاق ولا طلبنا هذا وإنما دعونا السادة النواب إلى دراسة هذا الواقع المخالف للدستور ودراسة اقتصاديات التعليم وكيف سنواجه التكلفة الباهظة الآن وفي المستقبل بحلول أفضل لاستغلال ما ننفقه على التعليم حتى نحقق عدالة اجتماعية حقيقية وجودة أعلى للتعليم المصري".
وكانت بعض المواقع الصحفية قد نسبت تصريحات لوزير التربية والتعليم بشأن مجانية التعليم.