10 دول تشارك في المؤتمر العلمي السابع لآداب قنا

 الدكتور عباس محمد منصور
الدكتور عباس محمد منصور

يبدأ المؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب بقنا، تحت عنوان: «العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية»، غدًا الأحد ويستمر حتى الثلاثاء 13 نوفمبر بمقر الجامعة، تحت رعاية اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، ود. عباس محمد منصور، رئيس جامعة جنواب الوادي.

وأوضح الدكتور عباس محمد منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن محاور المؤتمر هذا العام قد تنوعت بين العربية وعلوم الدين، والعربية والنظريات اللغوية والنقد الأدبي، والعربية ووسائل الاتصال، وقد فتح الباب هذا العام لكل علوم الدراسات البينية المتفاعلة مع لغتنا العربية وآدابها.


و أضاف الدكتور محمد أبو الفضل بدران، رئيس المؤتمر، أن عدد الدول المشاركة في فاعليات المؤتمر أكثر من عشر دول عربية وإسلامية، وهي: جمهورية مصر العربية الدولة المضيفة، والسودان، وسلطنة عمان، ونيجيريا، والعراق، والجزائر، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وتشاد، وماليزيا، والمغرب، وباكستان، والإمارات العربي.

وأكد أن المؤتمر تتخلله أمسيات شعرية وحفلات فنية، إلى جانب تنظيم زيارات للمشاركين إلى معبد دندرة ومتحف الأقصر ومعبد الكرنك. 

وأوضح الدكتور محمود النوبي، أمين المؤتمر، أن أبحاث المؤتمر قد تناولت موضوعات شتى تاريخية وفكرية وثقافية، وقانونية، وأدبية، ونقدية، وغير ذلك ليدور جميعها في فلك اللغة وعلومها، والدراسات البينية معها.

 وعرض النوبي، نبذة عن  البحوث المشاركة ومنها بحث طامي دغليب من المملكة العربية السعودية، مشارك ببحث وعنوانه( الشّعرية العربية بين التّراث والحداثة، والدكتور سلمان عباس، ود.أحمد خالد محمود من العراق بحث بعنوان(البُعْدُ التَّأْرِيْخِي فـي التَّقعِيدِ النَّـحـْوِي عِنْـدَ سِيْـبَـوَيه) .