الأهلي في النهائي.. التاريخ لا يظلم الأحمر

الأهلي
الأهلي

يحل اليوم الأهلي المصري ضيفا ثقيلا على نظيره التونسي الترجي الرياضي في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا على الملعب الأوليمبي برادس

 

يدخل الأهلي اللقاء منتصرا في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف لهدف خلال المواجهة التي جمعت الفريقين مساء الجمعة الماضية على ملعب الجيش ببرج العرب، وهو ما يعطيه الأفضلية خلال لقاء اليوم للظفر باللقب الأفريقي التاسع في تاريخه.

 

أما الفريق التونسي فسيواجه ضغطا كبيرا على ملعبه ووسط جمهوره أثناء اللقاء لتحويل تأخره بهدفين لفوز حتى يستطيع الوصول للبطولة الأفريقية الغائبة عن خزائنه منذ 2011.

 

نهائي اليوم هو النهائي رقم 12 للأهلي بالبطولة الأفريقية حيث خاض المارد الأحمر 11 نهائي سابق فاز في 8 منهم بينما سيكون نهائي اليوم هو رقم 7 في تاريخه حيث خاض الفريق التونسي 6 نهائيات سابقة فاز في اثنين منهم وخسر 4 أخريين.

 

ونستعرض تاريخ مشاركات الأهلي في النهائيات الـ11 

 

النهائي الأول: خاض الأهلي أول نهائي في تاريخه بنسخة 1982، حيث التقى مع الفريق الغاني أشانتي كوتوكو ، وانتهت مباراة الذهاب في القاهرة بفوز الأحمر 3-صفر، بينما تعادل الفريقان في كوماسي بنتيجة 1-1.

 

النهائي الثاني: ثاني نهائيات الأهلي كان في النسخة التالية مباشرة عام 1983 مع الفريق الغاني أيضا كوتوكو ، وفي لقاء الذهاب بالقاهرة تعادل الأهلي سلبيًا، ثم خسر في كوماسي بهدف دون مقابل.

 

النهائي الثالث: وفي نسخة 1987 خاض الأهلي ثالث نهائيته مع الهلال السوداني، وانتهت وقتها مباراة الذهاب بأم درمان بالتعادل السلبي، بينما فاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 2-صفر.

 

النهائي الرابع: نسخة 2001 شهدت رابع نهائيات المارد الأحمر بالبطولة الأفريقية واجه وقتها الأهلي بطل جنوب أفريقيا صن داونز وتعادل المارد الأحمر في مباراة الذهاب بجنوب أفريقيا بهدف لكل فريق بينما فاز الأهلي في مباراة العودة بالقاهرة بثلاثة أهداف نظيفة.

 

النهائي الخامس: في نسخة 2005 خاض الأهلي النهائي الخامس في تاريخه مع النجم الساحلي، حيث تعادل الفريقان سلبيًا في سوسة، ثم فاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 3-صفر.

 

النهائي السادس: عام 2006 واجه الأهلي الصفاقسي التونسي، وتعادل الفريقان في القاهرة بنتيجة 1-1، قبل أن يفوز الأهلي في رادس بنتيجة 1-صفر.

 

النهائي السابع: سابع نهائي للمارد الأحمر كان في نسخة 2007 مع النجم الساحلي، حيث تعادل الفريقان سلبيًا في سوسة، ثم خسر في القاهرة بنتيجة 3-1.

 

النهائي الثامن: في نسخة 2008 واجه الأهلي القطن الكاميروني في ثامن نهائيته، حيث فاز الأهلي في مباراة الذهاب بالقاهرة بنتيجة 2-صفر، بينما تعادل الفريقان بنتيجة 2-2 في مباراة العودة بجاروا.

 

النهائي التاسع: خاضه الأهلي بنسخة 2012 واجه الأهلي الترجي الرياضي التونسي، وتعادل الفريقان ذهابا ببرج العرب بنتيجة 1-1، قبل أن ينتصر الأهلي في مباراة العودة برادس بنتيجة 2-1.

 

النهائي العاشر: عام 2013 خاض الأهلي النهائي رقم 10 بتاريخه أمام بطل جنوب أفريقيا أورلاندو بيراتس وتعادل الفريقان بنتيجة بهدف لمثله في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا، ثم فاز الأهلي في مباراة العودة بهدفين نظيفين.

 

النهائي الحادي عشر: في نسخة 2017 خاض المارد الأحمر أخر نهائيته بالبطولة أمام بطل المغرب الوداد البيضاوي وتعادل الفريقين ذهابا بهدف لكل فريق في برج العرب قبل أن يخسر الأهلي إيابا بهدف نظيف في ملعب محمد الخامس.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم