طرح أجزاء من سيناريو فيلم «الساحر أوز» بخط يد «لانجلى» في مزاد 

 فيلم "الساحر أوز"
فيلم "الساحر أوز"

تطرح أجزاء من سيناريو فيلم "الساحر أوز"، المدون بخط يد السيناريست الأمريكي "نويل لانجلي" ومجموعة من المواد الاخرى من أرشيف الفيلم المنتج عام 1939، وذلك فى مزاد خلال ديسمبر القادم، وسط توقعات بأن تصل قيمة أجزاء السيناريو إلى نحو 1.2 مليون دولار .


كان "لانجلى" - الذى توفى عام 1980 - واحدا من حوالي 12 كاتبا سينمائيا عملوا على تقديم العديد من الإبداعات السينمائية على الشاشة الكبيرة، خاصة سينما الطفل، ليتم إنتاج فيلم (ساحر أوز) أحد كلاسيكيات السينما الأمريكية والعالمية خلال القرن العشرين .


وتعود مسودات السيناريو - حيث تتراوح الفترة التي كتب فيها السيناريو ما بين 5 إبريل إلى 14 مايو 1938 - إلى جانب مسودة رابعة من السيناريو، كتبها "فلورنس ريرسون" بالتعاون مع " إدجار آلان وولف" ، إلى جانب مسودة خامسة فى أغسطس 1938 من قبل"لانجلى".


وصرح أحد المسؤولين عن المزاد بأن السيناريو يضم أكثر من 150 صفحة مكتوبة بخط اليد عن نشأة "الساحر أوز" ، حيث تتبع تطورها وتغيرها من المسودة الأولى إلى النسخة النهائية .


وقد فاز فيلم (الساحر أوز) بجائزتي أوسكار فقط، أفضل موسيقى ، ليتم تحويله إلى مسرحية موسيقية الأشهر فى تاريخ هوليوود فى عام 1989، كما تم حفظها من قبل السجل الوطني للسينما .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم