صور| تفاصيل سابع ليالي «الموسيقى العربية».. تألق علي الحجار والموسيقار الشاروني

علي الحجار ونهال نبيل
علي الحجار ونهال نبيل

أقيمت مساء أمس الأربعاء، الليلة السابعة من ليالي مهرجان الموسيقي العربية الـ27، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ورئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر.

بدأت الليلة في السابعة مساء بالساحة الخارجية لدار الأوبرا حيث استقبل أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الدكتور عبد الوهاب السيد، رواد الأوبرا والمهرجان بالأغاني الوطنية والطربية، بعدها انتقلت الفعاليات إلى بهو المسرح الكبير حيث عزف التخت العربي مجموعة من أروع أعمال الموسيقي العربية.


بدأ الحفل الموسيقار عماد الشاروني بمصاحبة الأوركسترا وقدم باقة مختارة من أشهر أعماله، بالإضافة إلى موسيقى أشهر أغاني التراث هي عمر الخيام لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وكلمة حلوة لـ"داليدا"، وأهواك، ولو كنت يوم أنساك، وعلشانك يا قمر للعندليب الأسمر، وزينه والله زينة، وقلبي ومفتاحه لفريد الأطرش، وبره الشبابيك لمحمد منير. 

كما استهلت الفنانة نهال نبيل، فقرتها الغنائية بأغنية "شباكنا ستايرة حرير" للفنانة الراحلة شادية المهداة لها دورة المهرجان، وأغنية "قديش كان في ناس" لفيروز، واختتم الشاروني الحفل بأغنية "بلادي يابلادي" التي تفاعل معها الجمهور ورددوها معه.

فيما استعد المسرح لاستقبال النجم علي الحجار الذي قدم مجموعة متنوعة من أشهر أعماله التي قدمها على مدار مشواره الفني، هي: "المال والبنون، وطالع الشجرة، وعلى قد ماحبينا، ولو كنت عيدك، ومن غير ماتتكلمي، وفي قلب الليل، وعيشة الحرية، وأنت طلعتيلي منين"، بعدها قدم دويتو و"زي الهوا" مع  نهال نبيل، وواصل بأغاني "متصدقيش" واختتم الحفل بـ"بوابة الحلواني".

 
أما على مسرح معهد الموسيقي العربية، فقد قدم مطرب الأوبرا خالد عبد الغفار فاصل من أغاني الزمن الجميل هي: "فين طريقك فين، وبلاش تبوسني في عينيا، وإياك من حبي، ويا صلاة الزين، والصبا و الجمال، وأنت و عزولي، وجزء من الرباعيات، ويا ملاكي ومداح االقمر"، سبقه فاصل لنجوم الأوبرا نهي حافظ ومي حسن شدوا خلاله بباقة متنوعة من أغاني الموسيقي العربية هي: "وحياة عينيا دول، وجرالي أيه، ويا طيب، ويا روح الروح، وشايف البحر، ومن حبي فيك يا جاري، والحب الجميل وقلبي في أيديه".    


وعلي صعيد أخر، أعلنت دار الأوبرا المصرية نتائج مسابقة الدورة السابعة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، وحصدت مصر جميع الجوائز في العزف على آلة الكمان، ومسابقتي رتيبة الحفني في الغناء للشباب و الأطفال، وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث حيث بلغ إجمالي قيمة الجوائز "مائة ألف جنيه" في المسابقات الثلاث.


وذهبت جائزة لجنة التحكيم لذوي القدرات الخاصة إلى مصطفى أحمد السيد وقيمتها 5 آلاف جنيه، وفي مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني للأطفال في الغناء العربي جاء المركز الأول مناصفة بين عماد محمود وأشرف أحمد سعيد.

وبلغت قيمة الجائزة 7 آلاف جنيهة والمركز الثاني مناصفة بين خالد أحمد صادق وأزهار رجب مصطفى، وبلغت قيمة الجائزة 5 آلاف جنيه والمركز الثالث مناصفة بين ياسمين أسامة حسن ومريم سيد النجار وبلغت قيمة الحائزة 3 آلاف جنيهـ أما جائزة لجنة التحكيم لذوي القدرات الخاصة فذهبت إلى الطفل احمد وليد محمد و قيمتها 5 آلاف جنيه.