هيئة فولبرايت الأمريكية تحتفل بمرور 70 عاما على التعاون مع مصر

عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس
عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس

افتتح، صباح اليوم الأربعاء، د. عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، فعاليات الندوة التعريفية التي ينظمها القطاع حول برنامج المنح والبعثات المقدمة من هيئة المعونة الأمريكية "فولبرايت".

 

ويشارك في الافتتاح الدكتورة رانيا صلاح مدير مكتب العلاقات الدولية بكلية الطب جامعة عين شمس، ود.ماجي ناصف المدير التنفيذي لمكتب هيئة فولبرايت بمصر، و د. ياسر عياد الأستاذ بجامعة كلاريون الأمريكية وعضو مكتب هيئة فولبرايت مصر وعدد من ممثلي السفارة الأمريكية بالقاهرة.

 

وأشاد د. عبد الناصر سنجاب، خلال كلمته الافتتاحية، بالتعاون المثمر بين جامعة عين شمس وهيئة فولبرايت الذي بدأ منذ 5 سنوات، وأسفر عن استفادة مئات من أعضاء جامعة عين شمس سواء خريجيين أو باحثين أو أعضاء هيئة تدريس او هيئة معاونة ،بحصولهم على فرص و منح وبعثات ممولة من هيئة فولبرايت .لافتاً أن عدد المتقدمين من الجامعة للحصول على المنح خلال هذا العام فقط بلغ 130 متقدم حتى الآن.

 

وأكد أن الجامعة تحرص على تفعيل الشراكة مع مختلف المؤسسات البحثية و الأكاديمية على مستوى العالم وهو ما يصب في رفع التصنيف الدولي للجامعة.

 

واستعرضت د. ماجي ناصف تاريخ الهيئة في مصر منذ عام 1946 ، لافتة أن أن الندوات التعريفية تقام بالتزامن مع الاحتفال بمرور 70 عاماً على التعاون و إنشاء مكتب للفولبرايت داخل مصر، مشيدة بكثافة الحضور والاهتمام الذي لمسته من المجتمع الجامعي بعين شمس ،مشيرة إلى أبرز البرامج و الفرص التي تقدمها فولبرايت.

 

وقدم د. ياسر عياد نموذجاً لأحد المشروعات البحثية الناجحة بالتعاون مع الهيئة يقوم على تدشين تطبيق يمكن من التعريف بتاريخ القاهرة الإسلامية و أماكن وجودها و كافة المعلومات التاريخية و الجغرافية عنها.

 

أعقب ذلك فتح باب النقاش بين الحضور و فريق فولبرايت للتعرف على المنح و البعثات المتاحة و كيفية التقدم لها و كافة الشروط اللازمة للالتحاق بها.