بدء فعاليات بانوراما الفيلم الأوروبي

بانوراما الفيلم الأوروبي
بانوراما الفيلم الأوروبي

بدأت فعاليات الدورة الـ11 من بانوراما الفيلم الأوروبي، اليوم الأربعاء، من سينما زاوية بوسط البلد والتي تمتد حتى 17 نوفمبر، حيث يعرض من خلال البانوراما 65 فيلمًا من مختلف الدول الأوروبية، للتعرف على ثقافات أخرى من خلال متابعة أفلام البانوراما.


يشارك في المهرجان بعض الأفلام التي حصدت العديد من الجوائز منها :


1- فيلم Dogman

ويعتبر واحد من أكثر الأفلام المترقبة في البانوراما بسبب غموض قصته، فهو يحكي عن «مارسيليو» شخص طيب القلب وضئيل الحجم يعمل مربي كلاب مهمته هو الاعتناء بهم، لكنه يجد نفسه مجبرًا على التورط في علاقة خطيرة مع «سيمون» لاعب ملاكمة معتزل الذي أثار رعب الحي الذي يعيش فيه وأهانه هو شخصيًا، وفي سبيل رد اعتباره يلجأ لانتقام عنيف غير متوقع.


الفيلم من بطولة مارسيلو فونتي وإدواردو بيشي وفاز عنه «مارسيلو» بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان 2018، وسوف يعرض في زاوية في 8 نوفمبر 7 مساءًا، وفي سينما الزمالك 15 نوفمبر.


2- فيلم The Death of Stalin
تدور أحداثه في موسكو عام 1953، في ذروة حكم الزعيم الروسي الديكتاتوري المصاب بجنون الشك جوزيف ستالين، الذي يتوفى فجأة بسبب نزيف في المخ، وعندما يتم اكتشاف وفاته في اليوم التالي، يدب الرعب في جسد أعضاء الاتحاد السوفيتي الذين كانوا يعملون تحت إمرته، فمنهم من يحاول الانقضاض على الحكم، ومن يرتعش بعد وفاة الزعيم ستالين، وآخرون مضطربون يحاولون صنع تحالفات كي لا يجدوا نفسهم عرضة للانقلاب.

 

الفيلم من بطولة ستيف بوشيمي وسايمون راسل، تلقى ترشيحين للفوز بجائزة بافتا «المعادل الإنجليزي لجائزة الأوسكار»، وفاز بجائزة أفضل فيلم إنجليزي مستقل عام 2017، ويعرض الفيلم في زاوية 10 نوفمبر المقبل في السابعة مساء، وفي سينما الزمالك يوم 14 نوفمبر في نفس التوقيت. 

 

3- فيلم Cold war
يحكي الفيلم عن قصة حب رومانسية تجمع بين شخصين من خلفيات ثقافية مختلفة، تدور أحداثها عام 1950، وبسبب هذه الاختلاف يكون قصة حبهما محتومة بالفشل، وفي خلفية الأحداث تدور حرب باردة بين بولندا وبرلين وباريس ويوغوسلافيا، فهل تتأثر قصة الحب بما يحدث؟

وفاز مخرج الفيلم بافل بافليكوفسكي بجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان هذا العام، وتلقى ترشيحًا للفوز بالسعفة الذهبية، كما وترشح في مهرجان الجونة السينمائي لجائزة نجمة الجونة.

 

4- فيلم Girl
يتناول الفيلم صراع فتاة تطح أن تصبح لاعبة باليه محترفة مع نفسها، فقد ولدت في جسد ولد إلا أنها تشعر أنها فتاة، وبسبب هذا التضارب تواجه مشكلة في تطويع جسدها ليقوم بحركات الباليه السلسة، الفيلم إنتاج مشترك بين بلجيكا وهولندا ومن بطولة فيكتور بولستر ويعرض بترجمة إنجليزية فقط، ونجح في الحصول على جائزة الكاميرا الذهبية وجائزة لجنة التحكيم لأفضل أداء تمثيلي بمهرجان كان السينمائي، وسوف يعرض الفيلم في زاوية 16 نوفمبر، وفي الزمالك 10 نوفمبر.