نجم: قانون الجمارك الجديد هدفه حماية المنافذ ومنع التهريب

 السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك
السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك

أكد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أن أساس عمل المصلحة هو حماية حدود الدولة المصرية، لافتًا إلى أن هناك 66 منفذًا جمركيًا في الدولة، وأن عدد الموظفين بالمصلحة 11 ألفًا و450 موظفًا، مشيرًا إلى أن المصلحة تعانى من عجز في الموظفين، وأن هناك أماكن تعمل 3 ورديات.

 

وأوضح كمال نجم، أن مصلحة الجمارك حققت الحصيلة المستهدفة العام المالي الماضي، وأنه تم تخطي المستهدف خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2018/2019 بزيادة تبلغ 28.8%.

 

وأضاف خلال اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائبة ميرفت ألكسان عضو اللجنة، لمتابعة أداء وخطط تطوير المصالح الإيرادية بالدولة، أن المصلحة تشهد عملية تطوير شاملة وكاملة، لافتًا إلى وجود تحديات تشريعية، حيث أن القانون الحالي منذ 55 عامًا، موضحا أنه تتم الآن دراسة القانون الجديد واستطلاع جميع آراء المجتمع الإداري والوزارات والهيئات.

 

وأضاف أنه تم عرض القانون الجديد على منظمة الجمارك العالمية، وتم وضعه على موقع المصلحة ووزارة المالية، ويتم دراسة كل الآراء، مؤكدا أن أساس التشريع الجديد التوافق مع كل القوانين العالمية وحماية وحوكمة المنافذ ومنع التهريب.