«مسلمة لاجئة وترتدي الحجاب».. إلهان عمر تصنع التاريخ بالكونجرس

إلهان عمر
إلهان عمر

منذ طفولتها قبل الـ 28 عام.. فرت عائلة «إلهان» من الحرب الأهلية بالصومال، وفضلت أن تنشأ طفلتهم التي كانت تخطوا خطواتها الأولى في الحياة داخل مخيم للاجئين.

عاشت الطفلة «إلهان» أعوامًا  صعبة داخل مخيم للاجئين في كينيا، تلك الأعوام التي علمتها الإيمان بأنها تستطيع أن تصل لأحلامها، وأن ما زرعه بها والدها وجدها من مبادئ الديمقراطية سيقودها لتكون أول مسلمة محجبة تفوز بانتخابات الكونجرس الأمريكي.

وقالت إلهان عن تلك الفترة «عندما كنت صغيرة وأعيش في مخيم اللاجئين، كان أبي وجدي يتحدثان معي عن الولايات المتحدة.. أرض الحرية والعدالة للجميع».

وفازت أمس الثلاثاء إلهان عمر بالانتخابات لتصبح ممثلة ولاية مينيسوتا في الكونجرس، وأول عضوة مسلمة رتدي الحجاب بالنواب الأمريكي، والعربية الثالثة إلى جانب الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب، التي فازت قبلها بساعات، ودونا شالالا ذات الأصول اللبنانية.

من المخيم لأمريكا

 

في 4 أكتوبر 1981، ولدت «إلهان عمر» بالعاصمة الصومالية مقديشو ونشأت في مدينة بايهابو، كان والدها يعمل مدرب للمدرسين، وتوفت والدتها منذ الصغر، تم تربيتها من قبل والدها وجدها. كان جدها يشغل منصب مدير النقل البحري الوطني بالصومال ، وبعد اندلاع الحرب الأهلية في عام 1991، فرت هرباً هي وأسرتها من البلاد وأمضت أربع سنوات في مخيم للاجئين في كينيا.

في عام 1995 ، هاجرت مع أسرتها للولايات المتحدة، واستقروا في البداية في أرلينغتون بولاية فيرجينيا، ثم انتقلوا إلى مينيابوليس، وتعلمت اللغة الإنجليزية في ثلاثة أشهر فقط، وأكد والدها أنه كان يتبع أسلوب ديمقراطي في إنشائها بالإضافة إلى الانتماء للحزب الديمقراطي، حتى أنها كانت ترافق جدها للاجتماعات الحزبية في سن الرابعة عشرة، وقامت بدور المترجم له.

درست «إلهان» في جامعة ولاية داكوتا الشمالية، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية والدراسات الدولية في عام 2011.

مسيرتها السياسية

 

ومن عام 2006 إلى عام 2009، بدأت حياتها العملية في جامعة مينيسوتا كمعلمة تغذية مجتمعية في جامعة، وفي عام 2012، شغلت منصب مدير حملة إعادة انتخاب «كاري دزييدزيتش» في مجلس الشيوخ، وكانت منسقة للتوعية بتغذية الأطفال في وزارة التعليم بين عامي «2012،2013».  

وفي عام 2013 ، أدارت «إلهان عمر» حملة أندرو جونسون لمجلس مدينة مينيابوليس، وبعد انتخاب جونسون، عملت كمساعد للسياسة في الفترة من 2013 إلى 2015، وفي سبتمبر 2015، أصبحت مدير للسياسات والمبادرات الخاصة بمنظمة المرأة، وبدأت تنادي الجمعية بالمرأة من شرق إفريقيا لتتولى أدوار قيادية مدنية وسياسية.

وكان من أولويات إلهان «الرعاية الإنجابية للمرأة، وحماية البيئة»، كما تبنت عدد من القضايا النابعة من معتقداتها الشخصية مثل«إصلاح العدالة الجنائية في الولايات المتحدة، وإصلاح التعليم العالي، وسد الفجوة الاقتصادية بين الطبقات».

وتقدمت «إلهان» للترشح كممثلة الولايات المتحدة من الدائرة الانتخابية الخامسة في ولاية مينيسوتا، في  يونيو 2018، وذلك بعد إعلان النائب «كيث إليسون» إنه لن يسعى لخوض الانتخابات مجددًا.

وفي نوفمبر 2018، فازت «إلهان عمر» بمقعد في مجلس النواب الأميركي، وأصبحت أول امرأ مسلمة عربية محجبة في الكونجرس.