اضطراب النمو الذهني في ندوة بكلية الدراسات العليا بجامعة عين شمس 

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت كلية الدراسات العليا للطفولة _ مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس، لقائها العلمي الشهري المجمع للأقسام العلمية، برعاية كل من د.هويدا الجبالى - عميد كلية الدراسات العليا للطفولة، د. محمد البحيري - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. أحمد الكحكى _ مدير مركز رعاية أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ود.منال عمر منسق السيمنار الشهري.

 


شمل اللقاء، التعريف بوحدة الأنشطة الاثرائية، وعرض سيمنار عن حالة اضطراب النمو الذهني، وتقييم باستخدام اختبار بينيه الصورة الرابعة، كما تم عرض تقييم باستخدام برنامج فايلاند، وتضمن العرض تقييم باستخدام برنامج بورتاج للتنمية الشاملة والطفولة المبكرة، وعرض خطة مقترحة لبرنامج إثرائى لتدريب الطفل لتنمية جوانب النمو الشاملة. 


عقُد اللقاء بقاعة الشهيد النقيب- إسلام مشهور بالدور الخامس بمقر مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور نخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من الأقسام العلمية الثلاثة بالكلية «القسم الطبي والنفسي والإعلام».


 
 من جانبها أكدت د. هويدا الجبالي، عميد كلية الدراسات العليا للطفولة، في تصريحات خاصة لأخبار اليوم، أن اللقاء العملي الشهري تحرص عليه الكلية بشكل دوري، لعرض كل ما هو جديد في المجالات العلمية والطبية والإعلامية، بما يخدم أهداف الكلية ومركز ذو الاحتياجات الخاصة، مشيرة أن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة، أكد الأهمية الكبيرة لهذه الفئة في المجتمع، لافتة أن كلية الدراسات العليا للطفولة بأقسامها الثلاثة القسم الطبي والنفسي وقسم الإعلام.. توجه كل الدعم للأطفال بصفة عامة وذوي الاحتياجات بصفة خاصة، بما يخدمهم ويخدم قضايا الطفولة.

 

أما د. هيام نظيف عميد كلية الدراسات العليا للطفولة السابق فأكدت، أن كلية الدراسات العليا للطفولة يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة كمؤسسة كبرى معنية بالأطفال، خصوصًا وان مركز ذوى الاحتياجات الخاصة يستقبل مئات الحالات التي تكون في حاجة ماسة للمساعدة والعلاج، مشيرة إلى أن كلية الدراسات العليا للطفولة التابعة لجامعة عين شمس تحرص على عقد هذا اللقاء العلمي الشهري  للوقوف على كل ما هو جديد بما يخدم صالح المرضى، لافتة إلى أن المركز يضم كوكبة من أفضل الأطباء المعنيين بالطفولة ويسعون لتقديم كل ما هو جديد علميًا بما يخدم الجميع.

 

يذكر أن المنسق الإعلامي للقاء الشهري كل من مروة بيومى _ رئيس وحدة الأنشطة الإثرائية، وآيات عيد أخصائي بوحدة الأنشطة الإثرائية بمركز رعاية أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ومي حسين _ أخصائي بوحدة الأنشطة الاثرائية.