«الموت لأمريكا» اتهام ترامب لإيران أصبح هتافًا مع عودة العقوبات

دونالد ترامب
دونالد ترامب

وقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الحادي والعشرين من مايو من العام الماضي، من منصة الرياض يدعو نحو خمسين من الزعماء المسلمين إلى فرض العزلة على دولة إيران، وذلك خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي كانت في العاصمة السعودية قبل نحو عامٍ ونصفٍ.

 

قال ترامب وقتها، إن حكومة إيران تتحدث صراحةً عن القتل الجماعي، حسب وصفه، وتتعهد بتدمير إسرائيل و"الموت لأمريكا"، والخراب لكثيرٍ من الأمم والقادة المتواجدين في هذه القاعة.

 

احتجاجات برعاية الحكومة

 

وحشدت الحكومة الإيرانية، عشية استئناف الولايات المتحدة العقوبات ضد إيران، الآلاف من الإيرانيين عند مجمع كان يحوي يومًا ما مقر السفارة الأمريكية بطهران، وذلك في الذكرى التاسعة والثلاثين لاقتحام مقر السفارة إبان الثورة الإسلامية الإيرانية في عام 1979.

 

ردد آلاف الإيرانيين الغاضبون من الولايات المتحدة وقرارها استئناف العقوبات على طهران، شعارهم المعتاد "الموت لأمريكا"، خلال تظاهراتٍ رعتها الحكومة الإيرانية وبثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرةً أمس الأحد.

 

وفي اليوم التالي، الاثنين 5 نوفمبر، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها ضد إيران بعد توقفٍ لأكثر من ثلاث سنوات منذ توقيع الاتفاق النووي مع إيران في أبريل 2015، إبان حقبة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

 

واستأنفت واشنطن، اليوم الاثنين، عقوبات واسعة النطاق على قطاعين حيويين بالنسبة لطهران، وهما تصدير النفط والبنوك، وستشمل العقوبات قطاعات الملاحة والمالية والطاقة، كما تم إدراج سبعمائة مسؤولٍ إيرانيٍ على القائمة السوداء الأمريكية، وهي بذلك أشد عقوباتٍ توقعها الولايات المتحدة على إيران.

 

ودائمًا ما يُحيي الإيرانيون ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية الموافق الرابع من نوفمبر من كل عام، ويرددون في كل سنةٍ هتافهم الشهير وقت اقتحام السفارة "الموت لأمريكا"، ذلك الهتاف الذي أشار له ترامب قبل نحو عامٍ ونصفٍ على أنه نهجٌ للحكومة الإيرانية تجاه الولايات المتحدة وكذلك إسرائيل، أصبح هتافًا أيضًا في تظاهرات بإيعازٍ من الحكومة الإيرانية، في وقتٍ تعيد فيه واشنطن فرض عقوباتها على طهران، والتي قال عنها المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامئني إنها لن تعيد الهيمنة الأمريكية على إيران التي كانت موجودة قبل 1979.